المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16330 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الحث على المشاورة والتواضع
2024-04-24
معنى ضرب في الأرض
2024-04-24
معنى الاصعاد
2024-04-24
معنى سلطان
2024-04-24
معنى ربيون
2024-04-24
الإمام علي (علي السلام) وحديث المنزلة
2024-04-24

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الاسرائيليات في قصة بلقيس ملكة سبأ  
  
11077   06:23 مساءاً   التاريخ: 15-10-2014
المؤلف : محمد هادي معرفة
الكتاب أو المصدر : التفسير والمفسرون في ثوبه القشيب
الجزء والصفحة : ج2 ، ص691-692.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / التفسير والمفسرون / مناهج التفسير / منهج التفسير الأثري أو الروائي /

من الاسرائيليات ما ذكره بعض المفسرين ، عند تفسير قوله تعالى : { قِيلَ لَهَا ادْخُلِي الصَّرْحَ فَلَمَّا رَأَتْهُ حَسِبَتْهُ لُجَّةً وَكَشَفَتْ عَنْ سَاقَيْهَا قَالَ إِنَّهُ صَرْحٌ مُمَرَّدٌ مِنْ قَوَارِيرَ قَالَتْ رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي وَأَسْلَمْتُ مَعَ سُلَيْمَانَ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ} [النمل : 44] .

فـقـد ذكر ابن جرير ، والثعلبي ، والبغوي ، والخازن ، وغيرهم (ان سليمان اراد ان يتزوجها ، فـقـيل له : ان رجليها كحافر الحمار ، وهي شعراء الساقين ، فأمرهم ، فبنوا له هذا القصر على هذه الـصفة ، فلما راته حسبته لجّة ، وكشفت عن ساقيها لتخوضه ، فنظر سليمان ، فاذا هي احسن الناس قـدمـاً وسـاقـاً ، إلا أنـهـا كـانـت شـعراء الساقين ، فكره ذلك ، فسأل الأنس ، ما يذهب هذا؟ قالوا : الـمـوسـى (1)  ، فـقـالت بلقيس : لم تمسني حديدة قط ، وكره سليمان ذلك ، خشية ان تقطع سـاقـيـهـا ، فسأل الجن ، فقالوا : لا ندري ، ثم سأل الشياطين فقالوا : انا نحتال لك حتى تكون كالفضة البيضاء ، فاتخذوا لها النورة (2) و الحمام ، فكانت النورة والحمام من يومئذ) (3) .
وقـد روي هـذا عـن ابـن عـبـاس ـ رضوان اللّه عليه ـ ومجاهد ، وعكرمة ، ومحمد بن كعب القرظي ، والسدي ، وابن جريج وغيرهم .
وروي ايـضـاً انـها سألت سيدنا سليمان عن أمرين ، قالت له : أريد ماءً ليس من أرض ولا من سماءٍ!! فسأل سليمان الأنس ، ثم الجن ، ثم الشياطين ، فقالت الشياطين : هذا هين ، أجرِ الخيل ، ثم خذ عرقها ، ثم أملأ منه الآنية ، فأمر بالخيل فأجريت ، ثم أخذ العرق ، فملأ منه الآنية !!

 وسـألـته عن لون اللّه عزوجل فوثب سليمان عن سريره ، وفزع من السؤال ، وقال : لقد سألتني يا رب عن أمر ، إنه ليتعاظم في قلبي أن أذكره لك ، ولكن اللّه أنساه ، وأنساهم ما سألته عنه .
وان الـشـيـاطـيـن خافوا لو تزوجها سليمان ، وجات بولد ، ان يبقوا في عبوديته ، فصنعوا له هذا الـصـرح الـمـمـرد (4)   ، فظنّته ماءً ، فكشفت عن ساقيها لتعبره ، فإذا هي شعراء ، فاستشارهم سليمان ، ما يذهبه ؟ فجعلت له الشياطين النورة (5) .
قال ابن كثير في تفسيره ، بعد ان ذكر بعض المرويات : والأقرب في مثل هذه السياقات أنها متلقاة عـن أهـل الكتاب ، مما وجد في صحفهم ، كرواية كعب ، ووهب ، فيما نقلاه الى هذه الأمة من أخبار بني اسرائيل من الأوابد (6)  ، والغرائب ، و العجائب مما كان ، وما لم يكن ، ومما حُرّف ، وبُدّل ، ونُسخ . وقد أغنانا اللّه عن ذلك بما هو اصح منه ، وأنفع ، وأوضح ، و أبلغ ، وللّه الحمد والمنة .
و لـحق ان سليمان (عليه السلام)  أراد ببنائه الصرح أن يريها عظمة ملكه ، وسلطانه ، وان اللّه ـ سبحانه وتعالى ـ أعطاه من الملك ، ومن أسباب العمران والحضارة ما لم يعطها ، فضلاً عن النبوة التي هي فوق الملك ، والتي دونها آية نعمة ، وحاشا لسليمان (عليه السلام)  وهو الذي سأل اللّه ان يعطيه حكماً يوافق حكمه ـ أي اللّه ـ ، فأوتيه ان يتحايل هذا التحايل ، حتى ينظر الى ما حرم اللّه عليه ، وهما ساقاها ، وهو أجل من ذلك وأسمى .
و لولا أنها رأت من سليمان ما كان عليه من الدين المتين ، والخُلق الرفيع ، لما أذعنت إليه لما دعاها الى اللّه الواحد الحق ، و لما ندمت على ما فرط منها من عبادة الكواكب والشمس ، وأسلمت مع سليمان للّه رب العالمين .
_____________________
1- المراد ،  الموسى التي تزيل الشعر .

2- مادة يزال بها الشعر .

3- كذب ظاهر ، كأن النورة والحمام لم يكونا إلا لها ، وكأن سليمان عليه السلام لم يكن هم إلا إزالة شعر ساقيها ، وهو تجنٍّ صارخ على الأنبياء ، وإظهارهم بمظهر المتهالك على النساء ومحاسنهن ، فقبح الله اليهود وسامح الله المتسالمين لهم !

4- الصرح هو القصر المشيد المحكم البناء ، المرتفع في السماء ، والممرد :   الناعم الأملس . القوارير : الزجاج الشديد الصفاء .

5- تفسير ابن كثير ، ج3 ، ص366 ؛ تفسير البغوي ، ج3 ، ص421 و422 .

6- جمع آبده ، وهي الأمور المشكلة البعيدة المعاني ، وأصل الآبدة : النافرة من الوحش التي يستعصى أخذها ، ثم شبه بها الكلام العويص المعاني . 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



جامعة الكفيل تكرم الفائزين بأبحاث طلبة كلية الصيدلة وطب الأسنان
مشروع التكليف الشرعي بنسخته السادسة الورود الفاطمية... أضخم حفل لفتيات كربلاء
ضمن جناح جمعيّة العميد العلميّة والفكريّة المجمع العلمي يعرض إصداراته في معرض تونس الدولي للكتاب
جامعة الكفيل تعقد مؤتمرها الطلابي العلمي الرابع