المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16371 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الاسرائيليات في عظم خلق الجبارين  
  
1540   05:27 مساءاً   التاريخ: 15-10-2014
المؤلف : محمد هادي معرفة
الكتاب أو المصدر : التفسير والمفسرون في ثوبه القشيب
الجزء والصفحة : ج2 ، ص654-655.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / التفسير والمفسرون / مناهج التفسير / منهج التفسير الأثري أو الروائي /

مـن الاسرائيليات التي اشتملت عليها كتب التفسير ، ما يذكره بعض المفسرين ، عند تفسير قوله تعالى : {قَالُوا يَا مُوسَى إِنَّ فِيهَا قَوْمًا جَبَّارِينَ وَإِنَّا لَنْ نَدْخُلَهَا حَتَّى يَخْرُجُوا مِنْهَا} [المائدة : 22] .
فـقـد ذكـر الـجـلال الـسـيوطي في (الدر المنثور) كثيراً من الروايات في صفة هؤلاء القوم ، وعظم اجـسـادهم ، مما لا يتفق وسنة اللّه في خلقه ، ويخالف ما ثبت في الاحاديث الصحيحة ، وذلك مثل ما اخـرجـه ابـن عبد الحكم عن ابي ضمرة قال : استظل سبعون رجلاً من قوم موسى في خف رجل من الـعماليق!! ومثل ما أخرجه البيهقي في شعب الإيمان عن يزيد بن أسلم قال : بلغني أنه رؤيت ضبع وأولادها رابضة في فجاج عين رجل من العماليق!! ومثل ما رواه ابن جرير ، وابن أبي حاتم عن ابن عباس ، قال : أُمر موسى ان يدخل مدينة الجبارين ، فسار بمن معه ، حتى نزل قريباً من المدينة ، وهي (أريحاء) فبعث اليهم اثني عشر نقيباً ، من كل سبط منهم عين ، ليأتوه بخبر القوم ، فدخلوا المدينة ، فـرأوا امـراً عـظـيماً من هيبتهم ، وجسمهم وعظمهم ، فدخلوا حائطاً ـ اي بستاناًـ لبعضهم ، فجاء صـاحـب الحائط ليجني الثمار ، فنظر الى آثارهم فتبعهم ، فكلما اصاب واحداً منهم أخذه ، فجعله في كـمـه مع الفاكهة وذهب الى ملكهم ، فنثرهم بين يديه ، فقال الملك : قد رأيتم شاننا وامرنا ، اذهبوا فـاخـبـروا صـاحبكم ، قال : فرجعوا الى موسى فاخبروه بما عاينوه من امرهم ، فقال : اكتموا عنا ، فـجـعـل الرجل يخبر اخاه وصديقه ، ويقول : اكتم عني ، فأشيع في عسكرهم ، ولم يكتم منهم الا رجـلان : يـوشـع بن نون ، وكالب بن يوحنا ، وهما اللذان انزل اللّه فيهما : {قَالَ رَجُلَانِ مِنَ الَّذِينَ يَخَافُونَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمَا ادْخُلُوا عَلَيْهِمُ الْبَابَ فَإِذَا دَخَلْتُمُوهُ فَإِنَّكُمْ غَالِبُونَ} [المائدة : 23] .
و يـروي ابـن جـريـر بسنده ، عن مجاهد ، نحوا مما قدمنا ، ثم يذكر ان عنقود عنبهم لا يحمله الا خـمـسـة انـفـس ، بـيـنـهـم فـي خشبة ، ويدخل في شطر الرمانة اذا نزع حبها خمسة انفس او اربعة (1) ، الى غير ذلك من الاسرائيليات الباطلة .
____________________
1- تفسير الطبري ،ج6 ، ص112 ، والدر المنثور ، ج2 ، ص270.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



قسم الشؤون الفكرية ينظّم برنامجًا لإعداد المحاضرين وصنّاع المحتوى لوفد من البصرة
أكثر من 300 طالبة من طالبات معهد القرآن النسوي يحصلن على الإعفاء العام في مختلف المراحل الدراسيّة
شعبة التوجيه الديني النسوي تدعو النساء إلى حضور دورتها لتعليم مناسك الحج
مركز الثقافة الأسرية يعلن عن إطلاق دورةٍ حول استراتيجيات التعامل مع الغضب