أقرأ أيضاً
التاريخ: 12-5-2016
3140
التاريخ: 12-5-2016
3776
التاريخ: 12-5-2016
3515
التاريخ: 12-5-2016
2883
|
روى الإمام (عليه السلام) عن رسول الله (صلى الله عليه واله) أنّه قال : الفقراء أصدقاء الله والمرضى أحبّاء الله فمن مات على التّوبة فله الجنّة فتوبوا ولا تيأسوا فإنّ باب التّوبة مفتوح من قبل المغرب لا ينسدّ حتّى تطلع الشّمس منه .
وفي هذا الحديث تكريم للفقراء فهم أصدقاء الله تعالى كما فيه تكريم للمرضى فهم أحبّاء الله وفيه الدعوة إلى التوبة والاقلاع عن الذنب فإنّ من تاب تاب الله عليه وغفر ذنبه .
روى الإمام (عليه السلام) عن النبيّ (صلى الله عليه واله) أنّه قال : لا اعطيكم وأدع أهل الصّفّة تلوّى بطونهم من الجوع .
أهل الصفّة : هم الفقراء الذين كانوا ينتشرون على ضفاف الجامع النبوي فيتصدّق عليهم المسلمون وكان منهم المحدّث الشهير أبو هريرة الدوسي شيخ المضيرة.
وكان جعفر الطيّار يأخذه من الشارع ويطعمه في بيته وكان أبو هريرة كثيرا ما يذكر ألطاف جعفر عليه .
قال (عليه السلام) : قال رسول الله (صلى الله عليه واله) : إنّ في الجنّة غرفا يرى ظاهرها من باطنها وباطنها من ظاهرها يسكنها من أمّتي من أطاب الكلام وأطعم الطّعام وأفشى السّلام وصلّى باللّيل والنّاس نيام .
فقال عليّ : يا رسول الله ومن يطيق هذا من أمّتك؟
فقال : يا عليّ أو تدري ما إطابة الكلام؟
من قال إذا أصبح وأمسى : سبحان الله والحمد لله ولا إله إلاّ الله والله أكبر عشر مرّات.
وإطعام الطّعام نفقة الرّجل على عياله.
وأمّا الصّلاة والنّاس نيام فمن صلّى بالمغرب والعشاء الآخرة وصلّى الغداة في المسجد فكأنّما أحيى اللّيل كلّه.
وإفشاء السّلام أن لا يبخل بالسّلام على أحد من المسلمين .
إنّ الله أعدّ في الجنة المنازل الكريمة لعباده الصالحين وهذه الخصال التي ذكرها الرسول (صلى الله عليه واله) من سمات المتقين الذين يتبوّءون في الجنة حيث ما شاءوا .
|
|
صنع الذكريات والتفكير يدمر الدماغ.. دراسة تشرح السبب
|
|
|
|
|
الصين.. عودة كاسحتي الجليد إلى شنغهاي بعد انتهاء بعثة استكشافية إلى القطب الجنوبي
|
|
|
|
جامعة الكفيل تكرم الفائزين بأبحاث طلبة كلية الصيدلة وطب الأسنان
|
|
مشروع التكليف الشرعي بنسخته السادسة الورود الفاطمية... أضخم حفل لفتيات كربلاء
|
|
ضمن جناح جمعيّة العميد العلميّة والفكريّة المجمع العلمي يعرض إصداراته في معرض تونس الدولي للكتاب
|
|
جامعة الكفيل تعقد مؤتمرها الطلابي العلمي الرابع
|