المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16309 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


مُوافقو ولاية الله ومخالفوها  
  
4494   01:32 صباحاً   التاريخ: 16-12-2015
المؤلف : الشيخ محسن قراءتي
الكتاب أو المصدر : دقائق مع القرآن
الجزء والصفحة : ص 30-31.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 8-10-2014 4671
التاريخ: 25-09-2014 4346
التاريخ: 3-10-2014 4676
التاريخ: 5-10-2014 4808

قال تعالى : {اللَّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُوا يُخْرِجُهُمْ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَالَّذِينَ كَفَرُوا أَوْلِيَاؤُهُمُ الطَّاغُوتُ يُخْرِجُونَهُمْ مِنَ النُّورِ إِلَى الظُّلُمَاتِ أُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ} [البقرة : 257] .

- بعض صفات موافقي ولاية الله تعالى :

‏- من قبل ولاية الله انصبغت أعماله بصبغة إلهية ، {صِبْغَةَ اللَّهِ} [البقرة : 138] .

‏- يتخذ لنفسه قائداً إلهيا ، {إِنَّ اللَّهَ قَدْ بَعَثَ لَكُمْ طَالُوتَ مَلِكًا} [البقرة : 247] .

‏- طريقه واضح ، ومستقبله معلوم ، وواثق بأعماله ، {يَهْدِيهِمْ رَبُّهُمْ بِإِيمَانِهِمْ} [يونس : 9] ، {إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ} [البقرة : 156] ،

‏{وَلَا نُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ} [يوسف : 56] .

‏- فى الحرب والأخطار متوكل على الله تعالى ، ولا تخيفه القوى الأخرى ، {فَزَادَهُمْ إِيمَانًا} [آل عمران : 173] .

‏- لا يخاف الموت ، ويرى القتل في سبيل الولاية الإلهية سعادة ، قال الإمام

‏الحسين (عليه السلام) : ((إني لا أرى الموت إلا سعادة)) (1) .

‏- لا تعني له الوحدة فى العيش شيئا حلواً أو مراً ؟ لأنه يعلم أنه فى عين الله {إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا} [التوبة : 40] .

- لا يتردد عن الإنفاق والتصدق : لأنه أوكل المال الى وليه ، {يُقْرِضُ اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا} [البقرة : 245] .

‏- لا يؤثر به الإعلام السلبي : لأنه علق قلبه بالوعد الإلهي الحتمي ، {وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ} [الأعراف : 128] .

‏- كل شيء في نظره غير الله صغير، قال الإمام علي (عليه السلام) : ((عظم الخالق في أنفسهم فصغر ما دونه في أعينهم)) (2) .

‏- لا يتحير بسبب القوانين والأوامر المتعدّدة : لأنه لم يقبل إلا القانون الإلهي ولم يفكر إلا به فقط ، وإذا فتحت أمامه مئات الأبواب فلا يختار منها لم لا ما كان ‏موافقاً للمعيار الإلهي الذي عينه الله سبحانه ، {وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ} [المائدة : 44] .

وأما مخالفو الولاية الإلهية فهم محرومون من هذه البركات ويعيشون في ظلمات بعضها فوق بعض.
_______________________

1. بحار الأنوار ، ج44 ، ص192 .

2. نهج البلاغة ، الخطبة : 193 .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



قسم الشؤون الفكرية يصدر العدد الثامن والثلاثين من مجلة دراسات استشراقية
مجمع أبي الفضل العباس (عليه السلام) يستقبل الطلبة المشاركين في حفل التخرج المركزي
جامعة الكفيل تحيي ذكرى هدم مراقد أئمة البقيع (عليهم السلام)
الانتهاء من خياطة الأوشحة والأعلام الخاصة بالحفل المركزي لتخرج طلبة الجامعات