English
       
جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في القسم ( 11727) موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
السيرة النبوية

التاريخ: 4 / آب / 2015 م 1576
التاريخ: 3 / 9 / 2017 1740
التاريخ: 5 / 7 / 2017 1107
التاريخ: 7 / 11 / 2017 1118
مقالات عقائدية

التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 2078
التاريخ: 9 / حزيران / 2015 م 2249
التاريخ: 28 / أيلول / 2014 م 2238
التاريخ: 24 / تشرين الثاني / 2014 2192
الإرادة الالهيّة في الروايات الإسلامية  
  
2467   03:12 مساءاً   التاريخ: 6 / 12 / 2015
المؤلف : الشيخ ناصر مكارم الشيرازي
الكتاب أو المصدر : نفحات القرآن
الجزء والصفحة : ج4 ، ص 117-118.


أقرأ أيضاً
التاريخ: 17 / 12 / 2015 2234
التاريخ: 9 / تشرين الثاني / 2014 م 2186
التاريخ: 6 / آيار / 2015 م 2839
التاريخ: 26 / أيلول / 2014 م 2514

وردت في روايات أهل البيت ايضاحات كثيرة في هذا المجال ، نذكر مجموعة منها كنموذج :

1- ورد في توحيد الصدوق و «عيون اخبار الرضا» عن الإمام علي بن موسى‏ الرضا عليه السلام جوابه عن سؤال حول إرادة اللَّه تعالى‏ في خلقه أنّه قال : «الإرادة من المخلوق الضمير وما يبدو له بعد ذلك من الفعل ، وأمّا من اللَّه عز وجل فإرادته احداثه لا غير ذلك لأنّه لا يُروّي ولا يهمّ ولا يتفكر ، وهذه الصفات منفية عنه ، وهي من صفات الخلق ، فإرادة اللَّه هي الفعل لا غير ذلك. يقول له كن فيكون بلا لفظ ، ولا نطقٍ بلسان ، ولا همةٍ ولا تفكر ولا كيفٍ لذلك ، كما أنّه بلا كيف» (1).

وقد أورد هذا الحديث الشريف المرحوم الكليني في «اصول الكافي» (2). ومن الواضح أنّ هذا الحديث يشير إلى إرادة اللَّه الفعلية وأمّا الإرادة الذاتية فهي علمه بالنظام الأحسن كما مر بيانه.

2- وقد ورد أيضاً في هذا الكتاب عن الإمام علي بن موسى الرضا عليه السلام أنّه قال :

«المشيئة والإرادة من صفات الأفعال ، فمن زعم أنّ اللَّه تعالى لم يزل مريداً شائياً فليس بموحد» (3).

ومن الواضح أيضاً أنّ هذا الحديث ناظر إلى الإرادة الفعلية ، التي تقدم بيانها ، فعندما ينفي «الإرادة الازلية» فالمقصود هو نفي مقالة من يقول : إن الإرادة زائدة على الذات وإنّها أزلية ، فيكون مفهومها تعدد الوجود الازلي إلى اثنين أو أكثر ، وهذا المعنى‏ لا يتلائم مع التوحيد.

أمّا الإرادة الذاتية التي هي عين العلم ، والعلم بدوره عين الذات المقدّسة فهو عين التوحيد لا الشرك «فتأمل جيداً».

3- ورد في كتاب الكافي حديث عن الإمام علي بن موسى‏ الرضا عليه السلام جاء فيه : «قال اللَّه : يا ابن آدم بمشيئتي كنت أنت الذي تشاء لنفسك ما تشاء وبقوتي أدّيت فرائضي ، وبنعمتي قويت على معصيتي جعلتك سميعاً بصيراً قوياً ما أصابك من حسنةٍ فمن اللَّه ، وما أصابك من سيئة فمن نفسك» (4).

وهذا الحديث ناظر إلى الإرادة التكوينية للَّه‏ تعالى‏ المتعلقة باختيار وحرية إرادة الإنسان والتي جعلت الإنسان حاكماً على مقدراته ، غاية الأمر أنّ الإنسان يُسي‏ء الاستفادة منها في بعض الاحيان ، ويستعمل نعم اللَّه تعالى‏ في معصيته ، وهذا من عمل الإنسان نفسه ، أمّا حسن الاستفادة من نعم اللَّه تعالى‏ فهو من توفيق اللَّه ومعونته لعبده.

_______________________
(1) بحار الأنوار ، ج 4 ، ص 137 ، ح 4.

(2) اصول الكافي ، ج 1 ، ص 109 باب الإرادة أنّها من صفات الفعل وسائر صفات الفعل ، ح 3.

(3) توحيد الصدوق ، ص 337 باب المشيئة والإرادة ، ح 5.

(4) اصول الكافي ، ج 1 ، ص 152 باب المشيئة والإرادة ، ح 6.

سؤال وجواب

التاريخ: 5 / 4 / 2016 6706
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 9265
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 10559
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 7030
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 6277
شبهات وردود

التاريخ: 11 / 12 / 2015 4540
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 3532
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 3633
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 3942
هل تعلم

التاريخ: 23 / تشرين الاول / 2014 م 2568
التاريخ: 14 / تشرين الثاني / 2014 2888
التاريخ: 26 / تشرين الثاني / 2014 2755
التاريخ: 3 / 4 / 2016 2661

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .