المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16311 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
بطانة الرجل وولیجته
2024-04-19
معنى الصِر
2024-04-19
تحتمس الرابع وتاريخ هذه المسلة.
2024-04-19
تحتمس الثالث يقيم مسلتين في معبد عين شمس وتنقلان إلى الإسكندرية.
2024-04-19
مسلة القسطنطينية.
2024-04-19
مسلة القسطنطينية.
2024-04-19

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الله هدى جميعُ خلقه المكلفين  
  
4261   02:00 صباحاً   التاريخ: 3-12-2015
المؤلف : أبي جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه
الجزء والصفحة : ج2 ، ص 51-52.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /

قوله سبحانه : {إِنّٰا هَدَيْنٰاهُ السَّبِيلَ إِمّٰا شٰاكِراً وإِمّٰا كَفُوراً} [الإنسان : 3] .

المعنى : إما أن يختار بحسن اختياره الشكر لله تعالى فيصيب الحق وإما أن يكفر نعمة فيكون ضالا عن الصواب . وليس المعنى : أنه مجبر في ذلك . وإنما خرج مخرج التهديد ، كقوله : {فَمَنْ شٰاءَ فَلْيُؤْمِنْ ومَنْ شٰاءَ فَلْيَكْفُرْ} [الكهف : 29] . بدلالة قوله : {إِنّٰا أَعْتَدْنٰا لِلظّٰالِمِينَ نٰاراً} [الكهف : 29] .

وإنما المراد البيان بـ (مَنْ) : أنه قادرٌ عليهما فأيَّهُما اختار ، جوزي عليه بحسبه .

وفي الآية دلالة على أنه تعالى قد هدى جميع خلقه المكلفين ، لأن قوله : {إِنّٰا هَدَيْنٰاهُ السَّبِيلَ} [الإنسان : 3] ، عام في جملتهم وذلك مبطل قول المجبرةِ : إن الله لا يهدي الكافر بنصب الدلالة على طريق الحق واجتناب الباطل .

وليس كل من ترك الشكر كان كافرا لأن الشكر قد يكون تطوعا كما يكون واجباً .

ثم إن الله تعالى بين أن ما ذكره على وجه التهديد لكفرهم ، بقوله : {فَإِنّٰا أَعْتَدْنٰا لِلْكٰافِرِينَ سَعِيراً} [الفتح : 13] . وذكر أيضا ما للمؤمنين لإيمانهم فقال : {إِنَّ الْأَبْرٰارَ يَشْرَبُونَ مِنْ كَأْسٍ} [الإنسان : 5] .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



موكب أهالي كربلاء يهدي ممثل المرجعية العليا درعا تثمينا للمساهمات الفاعلة والمساندة لإنجاح الفعاليات التي يقيمها خلال المناسبات الدينية
مراحل متقدمة من الإنجاز يشهدها مشروع مركز الشلل الدماغي في بابل
الأمين العام للعتبة الحسينية المقدسة: يجب الاهتمام بالباحثين عن العمل ومنحهم الفرص المناسبة عبر الاهتمام بقدراتهم ومؤهلاتهم وإبداعاتهم
يمتد على مساحة (500) دونم ويستهدف توليد الطاقة الكهربائية.. العتبة الحسينية تعلن عن الشروع بإنشاء مشروع معمل لتدوير النفايات في كربلاء