English
       
جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في القسم ( 11727) موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
السيرة النبوية

التاريخ: 1 / 11 / 2017 996
التاريخ: 7 / 8 / 2016 1365
التاريخ: 18 / 1 / 2018 1172
التاريخ: 3 / آب / 2015 م 1623
مقالات عقائدية

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2425
التاريخ: 3 / تشرين الاول / 2014 م 2220
التاريخ: 22 / 12 / 2015 1967
التاريخ: 26 / أيلول / 2014 م 2064
معنى العرش  
  
1978   05:36 مساءاً   التاريخ: 1 / 12 / 2015
المؤلف : أبي جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه
الجزء والصفحة : ج1 ، ص 263-265 .


أقرأ أيضاً
التاريخ: 9 / حزيران / 2015 م 2166
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 2822
التاريخ: 9 / تشرين الثاني / 2014 م 2238
التاريخ: 26 / أيلول / 2014 م 2229

قوله تعالى : {الرَّحْمٰنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوىٰ} [طه : 5] .

العرشُ : السريرُ . {ولَهٰا عَرْشٌ عَظِيمٌ} [النمل : 23] ، وأصول البناء : {فَهِيَ خٰاوِيَةٌ عَلىٰ عُرُوشِهٰا} [الحج : 45] وما يستظل به : {جَنّٰاتٍ مَعْرُوشٰاتٍ} [الأنعام : 141] ، ومنه العريش والبناءُ : {ومِمّٰا يَعْرِشُونَ} [النحل : 68] ، والبسطٌ : {وكٰانَ عَرْشُهُ عَلَى الْمٰاءِ} [هود : 7] ، وقوام الأمرِ :

[وفيمن سواهم من ملوكٍ وسُوقةٍ]                      دعائم عرش خانه الدهر فانعقر (1)

والملكُ ذا عرشٍ تثلَّمَ جانباهُ (2)

آخر (3) :

إذا ما بنو مروان ثلت عروشها           وأودت كما أودت أياد وحميرُ

- زهير‌ (4) :

تداركتما الأخلاف قد ثل عرشها           وذبيان إذ زلت بأقدامها النّعلُ

فالعرش محدثٌ ، وإنه [تعالى] كان ، ولا مكان . وكونهُ في "كان" بعد "أن لم يكن" ، تغيُّرٌ ، وكلُّ من تغيَّرَ فليس بقديمٍ .

والعرشُ محدودٌ ومحال أن يتكون على المحدود ويماسه ما ليس بمحدودٍ وذلك منفي عن الله تعالى ويقتضي كونه جسما إذ ما ليس بجسم يستحيل منه الكون في المكان . وكونه جسماً يوجب حدوثه والكون على السرير بعد أن لم يكن يكون انتقالا وزوالا ويوجب أن يكون محدثاً . ونمط ما قبل الآية وما بعدها لا يشاكل تفسيرها على السرير ومتى فسر على الملك يُشاكلُ.

______________________
1- قائله : لبيد بن ربيعة العامريّ . انظر شرح ديوان لبيد بن ربيعة العامريّ : 213 . ومنه صدرُ البيتِ .

2- لم نقف على قائل البيت ولا تمامه . وهو في كتاب الأساس لعقائد الأكياس : 76 منسوب الى رجل من بني كلب برواية :

رأوا عرشي تثلَّم جانباهُ              فلمَّا أن تثلَم أقودوني

3- شرح عقائد الصدوق او تصحيح الاعتقاد : 221 . بلا عزو . مجمع البيان 2 : 428 وفيه : " عروشهم " بلا عزو أيضاً ، وكذا في البدء والتاريخ 1 : 166 .

4- شرح ديوان زهير بن أبي سلمى : 109 .

سؤال وجواب

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 8894
التاريخ: 29 / أيلول / 2015 م 4700
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 5878
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 7896
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 5338
هل تعلم

التاريخ: 23 / تشرين الاول / 2014 م 2486
التاريخ: 25 / 11 / 2015 2408
التاريخ: 7 / تشرين الاول / 2014 م 2434
التاريخ: 25 / تشرين الثاني / 2014 2608

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .