المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16330 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
مميزات بيض السمان
2024-04-26
انواع السمان
2024-04-26
تمييز الجنس في السمان
2024-04-26
تعريف بعدد من الكتب / العلل للفضل بن شاذان.
2024-04-25
تعريف بعدد من الكتب / رجال النجاشي.
2024-04-25
أضواء على دعاء اليوم الثالث عشر.
2024-04-25

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


شعر الصاحب وغيره في مسألة الجبر  
  
4801   05:16 مساءاً   التاريخ: 30-11-2015
المؤلف : أبي جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه
الجزء والصفحة : ج2 ، ص 45-47.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /

شاعر‌ :

إذا أعطى تمير حين يعطي                 وإن لم يعط قال أبا القضاء

يبخل ربه سفها وجهلا                      ويعذر نفسه فيما يشاء (1)

- أبو محمد الحسن بن أحمد الحسيني  ( 2) :

زعم السفيه ومن يضاهي قولهُ :                   إن الكبائر من فعال الخالق

إن كان حقا ما يقول فلم قضى                      حد الزناة وقطع كف السارق ؟

- الصاحب‌ (3) :

المجبرون يجادلون بباطل                  وبغير ما يجدون في القرآن

كل مقالة الإله أضلني                       وأراد أمرا كان عنه نهاني

أ يقول ربكم لقوم آمنوا                      عمدا وينهاهم عن الإيمان

إن كان ذا فتعوذوا من ربكم                ودعوا تعوذكم من الشيطان

غيره‌ُ (4) :

إياك والجبر أن تدين به                   فإن بالجبر قالت الفسقة

فنزه الله عن محارمه                      ولا تكن من أولئك الطبقة

لوكان قد قدر الزناء                         لما قدر حد الزناء والسرقة

فقال من يسرق اقطعوا يده                وقال في الملحد اضربوا عنقه

____________________

1- لم نقف على قائلهما ولا مورد أخذهما وهما لسا في ديوان رؤية بن الحجاج .

2- لم نقف على مورد أخذهما .

3- أخلَّ بها ديوانهُ بتحقيق آل ياسين .

4- لم نقف على اسم قائلها أو مورد أخذها .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



قسم الشؤون الفكريّة والثقافيّة يشارك في المؤتمر الدولي الثالث للمعرفة والرسالة الحسينيّة
السيد الصافي يستقبل وفد مؤسّسة (رحماء بينهم) للتأهيل الاجتماعي
قسم المعارف ينظم ندوة عن دور الجنوب في حركة الجهاد ضد الإنجليز
قسم الشؤون الفكرية يُقيم ندوةً علمية حول بناء مراقد أئمّة البقيع (عليهم السلام)