المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16347 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
من حكايات أهل الأندلس
2024-05-01
من شعر ابن خفاجة
2024-05-01
من شعر الإلبيري
2024-05-01
من شعر محمد بن هانئ الأندلسي
2024-05-01
النون الثقيلة
2024-05-01
طبائع الاوز
2024-05-01

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


من انصاري الى اللـه قال الحواريون نـحن انصار اللـه  
  
135   02:43 صباحاً   التاريخ: 2024-04-18
المؤلف : السيد محمد الحائري – تحقيق دكتور عادل الشاطي
الكتاب أو المصدر : النبأ العظيم في تفسير القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج1، ص160
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قصص قرآنية / قصص الأنبياء / قصة نبي الله عيسى وقومه /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 24-11-2020 1722
التاريخ: 10-12-2014 1354
التاريخ: 2-06-2015 4176
التاريخ: 2023-03-29 827

{فَلَمَّا أَحَسَّ عيسى‏ مِنْهُمُ الْكُفْرَ قالَ مَنْ أَنْصاري إِلَى اللَّـهِ قالَ الْحَوارِيُّونَ نَـحْنُ أَنْصارُ اللَّـهِ آمَنَّا بِاللَّـهِ وَاشْهَدْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ} (52)

تَرکِیبٌ:

قَولُهُ تَعَالَى: {فَلَـمَّا أَحَسَّ عيسى‏ مِنْهُمُ الْكُفْرَ قالَ مَنْ أَنْصاري إِلَى اللَّـهِ} أَي: فَلَـمَّا عَلِمَ: {مِنْهُمُ الْكُفْرَ} عِلـمَاً لَا شُبهَةَ فِیهِ، کَعِلـمِ مَا یُدرَكُ بِالحَوِاسِّ، وَذَلِكَ أَنَّهُم أَرَادُوا قَتلَهُ حِینَ دَعَاهُم إِلَى اللَّـهِ تَعَالَى: {قالَ مَنْ أَنْصاري إِلَى اللَّـهِ} یَتَعَلَّقُ الجَار بِأَنصَارِي[1].

مُتَضَمِّنَاً مَعنَى الإِضَافَةِ؛ أَي: مِنَ الَّذِینَ یُضِیفُونَ أَنفُسَهُم إِلَى اللَّـهِ فِي يَنصُرُنَنِي کَمَا یَنصُرَنِي، وَیَجُوزُ أَن یَکُونَ مُتَعَلِّقَاً بِمَحذُوفٍ، حَالَاً مِنَ الیَاءِ؛ أَي: مَن أَنصَارِي [2].

وَحَوَارِي الرَّجُلَ: صَفوَتُهُ وَخَالِصَتُهُ، مِنَ الحَوَرِ؛ وَهوَ البَیَاضُ الخَالِصُ [3].

وَیُقَالُ لِنِسَاءِ الحَضَرِ: الحَوَارِیَاتُ؛ لِخَلُوصِ أَلوَانِهِنَّ [4].

وَالحَوَارِیُّونَ: کَانُوا إِثنَي عَشَرَ رَجُلَاً [5].

قِیلَ: سُمُّوا بِذَلِكَ؛ لأَنَّهُم نُورَانِیُّون، عَلَیهِم أَثَرُ العِبَادَةِ، أَو لِنَقَاءِ قُلُوبَهُم [6] کَمَا یُنَقَّى الثَّوبُ بِالتَّحوِیرِ، وَقِیلَ: کَانُوا قَصَّارِینَ؛ یُبَيِّضُونَ الثِّیَابَ [7].

 

[1]  جوامع الجامع، الطبرسي: 1/290.

[2]  الكشاف عن حقائق التأويل، الزمخشري: 1/393.

[3]  مدارك التنزيل، النسفي: 4/244، مجمع البحرين، الطريحي: 3/278.

[4]  جوامع الجامع، الطبرسي: 1/290.

[5]  معالم التنزيل، البغوي: 1/306.

[6]  تفسير السمعاني: 1/323.

[7]  جوامع الجامع، الطبرسي: 1/290.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



المجمع العلمي: المشاريع التي تتبناها العتبة العباسية تولي اهتمامًا بالغًا لطلبة الجامعات العراقية
انطلاق فعاليات الحفل الختامي للمشروع القرآني في الجامعات العراقية
في جامعة كركوك.. العتبة العباسية تقيم ندوه حوارية عن التحديات المعاصرة للشباب
جامعة بابل: معرض العميد فرصة للقاء بين الأساتذة والتعرّف على ابتكاراتهم