المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16347 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
معنى السفيه
2024-04-30
{وآتوا النساء صدقاتهن نحلة فان طبن لكم عن شي‏ء منه نفسا فكلوه هنيئا مريئا}
2024-04-30
مباني الديك الرومي وتجهيزاتها
2024-04-30
مساكن الاوز
2024-04-30
مفهوم أعمال السيادة
2024-04-30
معايير تميز أعمال السيادة
2024-04-30

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الغيب المطلق والنسبي  
  
605   12:42 صباحاً   التاريخ: 2023-11-09
المؤلف : الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القرآن
الجزء والصفحة : ج2 ص 196-198.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 26-09-2014 10849
التاريخ: 25-09-2014 6325
التاريخ: 7-4-2016 4463
التاريخ: 25-09-2014 4654

الغيب المطلق والنسبي

الغيب قسمان: مطلق ونسبي. فالغيب المطلق هو الشيء الخفي والمستور في كل المراحل الوجودية وبالنسبة للجميع؛ كذات الله تعالى، فإن معرفة كنه ذاته ليست بمقدور أي أحد، وهي غيب بالنسبة للجميع، وإن كانت مشهودة له تعالى. من هذه الناحية، فالغيب المطلق، الذي هو غيب حتى لذات ذلك الشيء، لا وجود له أصلاً، بل هو عدم محض، وهو معدوم حتى لذاته؛ لأنه هو ذاته عين العدم، أي لا ذاتية له كي يكون شيء معلوماً له، سواء كان هذا المعلوم ذاته أو غير ذاته.

اما الغيب النسبي فهو غيب في بعض المراحل الوجودية، او بالنسبة لبعض الأشخاص؛ كأخبار الماضين: {ذَلِكَ مِنْ أَنْبَاءِ الْغَيْبِ نُوحِيهِ إِلَيْكَ} [آل عمران: 44] ، أو القيامة والملائكة. لأن القيامة مشهودة لبعض الأشخاص. كما ان تمثل الملك ممكن للبعض كذلك: {فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَرًا سَوِيًّا} [مريم: 17] ، وإن مشاهدته أمر ميسور لأنبياء الله وأوليائه. بطبيعة الحال فإن الكل - حتى الكفار - يشاهد بعض الملائكة في ساعة الاحتضار وفي البرزخ والقيامة: {يَوْمَ يَرَوْنَ الْمَلَائِكَةَ لَا بُشْرَى يَوْمَئِذٍ لِلْمُجْرِمِينَ} [الفرقان: 22].

في مقابل الغيب المطلق والنسبي هناك شهادة مطلقة ونسبية أيضاً وأصل وجودهما كمعناهما، يتضح من خلال البحث الآنف الذكر. فالشهادة المطلقة مثل أصل الواقع حيث لا تكون غائبة ولا محجوبة عن أي موجود. أما فيما يخص الموجودات المادية المحسوسة، فهي وإن كان وجودها متحققاً في نشأة الشهادة، لكن لما كان بعض موجودات نشأة الشهادة غائبة عن البعض الآخر، فقد اتسمت جميع شهادات عالم الحس بغيب نسبي.

من الجدير بالذكر أن تقسيم الموجود إلى غيب وشهادة هو بلحاظ المعرفة، لا بلحاظ أصل ذات الشيء، أي إنه ليس نظير تقسيم الموجود إلى واجب وممكن، والذي هو أمر عيني لا معرفي؛ إذ أنه لو لم تكن المعرفة مطروحة أساساً لم يصح تقسيم الموجود إلى غيب وشهادة.

بالطبع، فإن ملزوم ذلك، أي تقسيم الموجود إلى مجرد ومادي، هو أمر نفسي وعيني، لا نسبي وعلمي، لكن لازم التجرد والمادية، أي الغيب والشهادة، فهو أمر معرفي وعلمي.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



بالصور: ويستمر الانجاز.. كوادر العتبة الحسينية تواصل اعمالها في مشروع سرداب القبلة الكبير
بحضور ممثل المرجعية العليا.. قسم تطوير الموارد البشرية يستعرض مسودة برنامجه التدريبي الأضخم في العتبة الحسينية
على مساحة (150) دونما ويضم مسجدا ومركزا صحيا ومدارسا لكلا الجنسين.. العتبة الحسينية تكشف عن نسب الإنجاز بمشروع مجمع إسكان الفقراء في كربلاء
للمشاركة الفاعلة في مهرجان كوثر العصمة الثاني وربيع الشهادة الـ(16).. العتبة الحسينية تمنح نظيرتها الكاظمية (درع المهرجان)