المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16342 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
المتقين / عدم إرادتهم للدنيا مع إرادتها لهم
2024-04-29
مساكن البط وادوات التربية
2024-04-29
سنوات الشباب
2024-04-29
الاعتدال في تجهيز البنت
2024-04-29
الغيرة عند الرجل والمرأة
2024-04-29
معاملة البيض المخصب (الملقح) للديك الرومي
2024-04-29

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


مراتب يقين اهل التقوى ومتعلقه  
  
588   08:27 صباحاً   التاريخ: 2023-10-29
المؤلف : الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القرآن
الجزء والصفحة : ج2 ص238-239.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2-12-2015 6260
التاريخ: 13-12-2015 5095
التاريخ: 8-11-2014 5004
التاريخ: 7-4-2016 5024

مراتب يقين اهل التقوى ومتعلقه

 

- [عن أمير المؤمنين عليه السلام ]: «فمن علامة أحدهم: أنك ترى له قوة في دين... وإيماناً في يقين"(1).

- «فأما أولياء الله فضياؤهم فيها [في الشبهة]  اليقين)(2).

- «فهو من اليقين على مثل ضوء اشمس»(3).

- «واعلموا عباد الله أن المتقين ذهبوا بعاجل الدنيا وآجل الآخرة... وتيقنوا أنهم جيران الله غداً في آخرتهم» (4).

إشارة: لما كان اليقين من شؤون المعرفة والعلم، فهو متعلق بالمعروف والمعلوم، وبما أن أسماء الله الحسنى - التي هي معروفة -متعددة، فإن ألوان المعرفة متنوعة أيضأ وإن كل معرفة تتمتع باليقين ضمن حدودها. من هذا المنطلق، فإن من الممكن تصور أنحاء متنوعة لليقين بلحاظ متعلقه. إن أهم مراتب اليقين هي ما قسم حسب المتعارف إلى اليقين العلمي (علم اليقين)، واليقين العيني (عين اليقين)، واليقين الحقي (حق اليقين)، وحيث إن متعلق اليقين - التي هي أسماء الله الحسنى - غير محدود، فلا يمكن اعتبار حد معين من حصول اليقين او الشهود هو منتهى مرحلة اليقين. خلاصة الامر، إن حقيقة اليقين نور تشكيكي، فهو قابل للزيادة من جهة، وليس له حد خاص من جهة اخرى.

ـــــــــــــــــــــــ

1. نهج البلاغة، الخطبة 193.

2. نهج البلاغة، الخطبة 38.

3.نهج البلاغة، الخطبة 87 .

4.نهج البلاغة، الكتاب 27.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



مجلس أعيان كربلاء يشيد بجهود العتبة العباسية المقدسة في مشروع الحزام الأخضر
قسم الشؤون الفكرية يقيم دورة تخصّصية حول الفهرسة الحديثة لملاكات جامعة البصرة
الهيأة العليا لإحياء التراث تبحث مع جامعة الكوفة إقامة النشاطات العلميّة المشتركة
المجمع العلمي يستأنف الختمة القرآنيّة اليوميّة في الصحن العبّاسي الشريف