المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16342 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{ربنا وآتنا ما وعدتنا على‏ رسلك}
2024-04-28
ان الذي يؤمن بالله يغفر له ويكفر عنه
2024-04-28
معنى الخزي
2024-04-28
شروط المعجزة
2024-04-28
أنواع المعجزة
2024-04-28
شطب العلامة التجارية لعدم الاستعمال
2024-04-28

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


جهنم موجودة حاليا  
  
498   11:45 صباحاً   التاريخ: 2023-08-27
المؤلف : الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القرآن
الجزء والصفحة : ج2 ص545-548.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /

جهنم موجودة حاليا

قال تعالى : {فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا وَلَنْ تَفْعَلُوا فَاتَّقُوا النَّارَ الَّتِي وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ أُعِدَّتْ لِلْكَافِرِينَ} [البقرة: 24].

 

بما أن تعبير (أعدت للكافرين) جاء بصيغة الماضي، فإنه يصبح معلوما أن جهنم موجودة في الوقت الحاضر؛ كما أن الجنة أيضاً هي موجودة حاليا والقرآن يصرح بخصوصها أيضأ بقوله: {أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ } [آل عمران: 133].

إن ظاهر مادة «إعداد» وكذلك ظاهر هيئة «اعدت" وهي فعل ماض، فيه دلالة على تحقق جهنم في الوقت الحالي، وأما حمله على أنه لما كان المستقبل المحقق الوقوع هو بحكم الماضي، وأن مجيئه بالفعل الماضي هو من هذا الباب، هو خلاف الظاهر؛ لأن أصل الفعل الماضي دليل على تحقق الوقوع، وإن حمله على المستقبل القطعي يختص بالموارد التي يقام فيها الدليل اليقيني على عدم تحققها حالياً، ولا يتوفر دليل كهذا في المورد محل البحث.

مضافا إلى ذلك فإنه بالإمكان ايضا استنباط المبحث المشار إليه من آيات أخرى من قبيل: {وَإِنَّ جَهَنَّمَ لَمُحِيطَةٌ بِالْكَافِرِينَ} [التوبة: 49] ؛ إذ أن ظاهر المشتق (أي كلمة محيط) هو متلبس بالفعل، وليس متلبساً بالمستقبل. كما أن الروايات أيضاً تؤيد ظاهر القرآن في أن الجنة وجهم موجودتان حالياً. يقول علي بن موسى الرضا (عليه السلام) فيمن يقول بأن الجنة والنار غبر مخلوقتين: «ما أولئك منا، ولا نحن منهم من أنكر خلق الجنة والنار ثم يستشهد بأسلوب لطيف بآية شريفة بقوله: «قال االله عز وجل: {هَذِهِ جَهَنَّمُ الَّتِي يُكَذِّبُ بِهَا الْمُجْرِمُونَ (43) يَطُوفُونَ بَيْنَهَا وَبَيْنَ حَمِيمٍ آنٍ } [الرحمن: 43، 44](1).

كما ان النبي الأكرم (عليه السلام) - ذلك الوجود المبارك - قد دخل إلى الجنة عندما عرج به إلى السماء وقابل المتنعمين في الجنة، وشاهد جهنم والمعذبين فيها عن كثب. فالباحثون المحققون من الإمامية يجزمون بأن الجنة والنار موجودان في الوقت الحاضر (2). كما أن الأدلة العقلية لا تنقض هذا الرأي، ليس هذا فحسب بل إنها تؤيده أيضاً. بناء على ذلك، فإن ظاهر الآيات المذكورة، كما هو حال ظاهر الآيات الأخرى، هو حجة ولا تحتاج إلى التأويل او التقدير. هذا على الرغم من ان الجنة والنار غير ظاهرين للأعم الأغلب من الناس، إلى أن يغمضوا أعينهم عن مظاهر هذه الدنيا، ويموتوا موتاً طبيعياً.

من أجل توليد النار يلزم عنصران: أحدهما القداح الموقد للنار، والآخر الوقود القابل للاحتراق. وبتصريح القرآن الكريم فإن كلاً من القداح الموقد: {وَأُولَئِكَ هُمْ وَقُودُ النَّارِ} [آل عمران: 10] ، . والوقود: {وَأَمَّا الْقَاسِطُونَ فَكَانُوا لِجَهَنَّمَ حَطَبًا} [الجن: 15] موجودان في الوقت الحالي. لذلك، فإن الكافر , الذي هو القداح الموقد للنار ووقودها المشتعل في آن معا — هو الآن في حال اشتعال من قمة رأسه إلى أخمص قدميه؛ حتى وإن لم تشاهد عينه — التي لا تشاهد إلا الظواهر — اشتعاله الحالي؛ مثلما أن اشتعالهم البرزخي غير مشهود كذلك.

روي ان رجلا اتى عثمان بن عفان في زمان خلافته وبيده جمجمة إنسان ميت فقال: إنكم تزعمون ان النار تعرض على هذا إنه يعذب في القبر، وانا قد وضعت عليها يدني فلا احس منها حرارة النار. فسكت عنه عثمان، وارسل إلى علي بن ابي طالب المرتضى (عليه السلام) يستحضره. فلما أتاه وهو في ملإ من أصحابه، قال للرجل: أعد المسألة. فأعادها، ثم قال عثمان بن عفان: أجب الرجل عنها يا أبا الحسن. فقال علي (عليه السلام) : (إيتوني بزند وحجر)، والرجل السائل والناس ينظرون إليه. فأتي بهما فأخذهما وقدح منهما النار، ثم قال للرجل: (ضع يدك على الحجر). فوضعها عليه ثم قال: «ضع يدك على الزند". فوضعها عليه فقال: «هل أحسست منهما حرارة النار» فبهت الرجل، فقال عثمان: لولا علي لهلك عثمان.

ـــــــــــــــــــــــــــــــ

1. الأمالي للصدوق، ص373؛ وبحار الأنوار.ج8، ع119.

2.راجع كشف المراد، ص453، المقصد 6، المسألة 14؛ وتفسير صدر المتآلهين،ج2، ص170.

3.الغدير، ج8 ، ص214 (ببعض التصرف).

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



لأعضاء مدوّنة الكفيل السيد الصافي يؤكّد على تفعيل القصة والرواية المجسّدة للمبادئ الإسلامية والموجدة لحلول المشاكل المجتمعية
قسم الشؤون الفكرية يناقش سبل تعزيز التعاون المشترك مع المؤسّسات الأكاديمية في نيجيريا
ضمن برنامج عُرفاء المنصّة قسم التطوير يقيم ورشة في (فنّ الٕالقاء) لمنتسبي العتبة العباسية
وفد نيجيري يُشيد بمشروع المجمع العلمي لحفظ القرآن الكريم