المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في هذا القسم 8824 موضوعاً
النبي الأعظم محمد بن عبد الله
الإمام علي بن أبي طالب
السيدة فاطمة الزهراء
الإمام الحسن بن علي المجتبى
الإمام الحسين بن علي الشهيد
الإمام علي بن الحسين السجّاد
الإمام محمد بن علي الباقر
الإمام جعفر بن محمد الصادق
الإمام موسى بن جعفر الكاظم
الإمام علي بن موسى الرّضا
الإمام محمد بن علي الجواد
الإمام علي بن محمد الهادي
الإمام الحسن بن علي العسكري
الإمام محمد بن الحسن المهدي

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
ماهية التظلم الإداري
2024-04-20
2024-04-20
لماذا اختير الكلام ان يكون معجزا ؟
2024-04-20
مكمن الإعجاز في القرآن الكريم عند اهل البيت
2024-04-20
تعريف بعدد من الكتب / جواب أهل الحائر.
2024-04-20
تعريف بعدد من الكتب / تفسير علي بن إبراهيم القمّي.
2024-04-20

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


حكم الصادق (عليه السلام) وآدابه ووصاياه  
  
4757   02:34 مساءاً   التاريخ: 16-10-2015
المؤلف : السيد محسن الامين
الكتاب أو المصدر : أعيان الشيعة
الجزء والصفحة : ج2,ص521-523
القسم : سيرة الرسول وآله / الإمام جعفر بن محمد الصادق / التراث الصادقيّ الشريف /

قال جعفر بن محمد (عليه السلام)  : الصلاة قربان كل تقي والحج جهاد كل ضعيف وزكاة البدن الصيام والداعي بلا عمل كالرامي بلا وتر واستنزلوا الرزق بالصدقة وحصنوا أموالكم بالزكاة وما عال من اقتصد والتدبير نصف العيش والتودد نصف العقل وقلة العيال إحدى اليسارين ومن أحزن والديه فقد عقهما ومن ضرب يده على فخذه عند مصيبته فقد حبط اجره .

والصنيعة لا تكون صنيعة إلا عند ذي حسب ودين والله تعالى منزل الصبر على قدر المصيبة ومنزل الرزق على قدر المئونة ومن قدر معيشته رزقه الله تعالى وقال (عليه السلام) لا زاد أفضل من التقوى ولا شئ أحسن من الصمت ولا عدو أضر من الجهل ولا داء أدوى من الكذب وقال (عليه السلام) : إياكم والخصومة في الدين فإنها تشغل القلب وتورث النفاق .

وقال (عليه السلام) : إذا بلغك عن أخيك شئ يسؤوك فلا تغتم فإنه إذا كان كما يقول كانت عقوبة عجلت وإن كان على غير ما يقول كانت حسنة لم تعملها .

وقال (عليه السلام) لسفيان الثوري لا يتم المعروف إلا بثلاثة بتعجيله وتصغيره وستره ، ويأتي قريب منه .

وفي حلية الأولياء بسنده عن جعفر بن محمد : أوحى الله تعالى إلى الدنيا أن أخدمي من خدمني واتعبي من خدمك .

ونقل من تذكرة ابن حمدون قال الصادق (عليه السلام) : تأخير التوبة اغترار وطول التسويف حيرة والاعتلال على الله عز وجل هلكة والإصرار أمن ولا يامن مكر الله إلا القوم الخاسرون ، وقال ما كل من أراد شيئا قدر عليه ولا كل من قدر على شئ وفق له ولا كل من وفق له أصاب له موضعا فإذا اجتمع النية والقدرة والتوفيق والإصابة فهناك تجب السعادة ، وقال صلة الرحم تهون الحساب يوم القيامة قال الله تعالى {وَالَّذِينَ يَصِلُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ وَيَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ وَيَخَافُونَ سُوءَ الْحِسَابِ} [الرعد: 21].

وقد نقل من تحف العقول من كلامه الذي سماه بعض الشيعة نثر الدرر الانتقاد عداوة ، قلة الصبر فضحية ، إفشاء السر سقوط ، السخاء فطنة ، اللؤم تغافل .

ثلاثة من تمسك بهن نال من الدنيا والآخرة بغيته : من اعتصم بالله ، ورضي بقضاء الله ، وأحسن الظن بالله .

ثلاثة من فرط فيهن كان محروما : استماحة جواد ومصاحبة عالم ، واستمالة سلطان .

ثلاثة تورث المحبة : الدين والتواضع والبذل .

من برئ من ثلاثة نال ثلاثة ، من برئ من الشر نال العز ، ومن برئ من الكبر نال الكرامة ، ومن برئ من البخل نال الشرف .

ثلاثة مكسبة للبغضاء : النفاق والظلم والعجب .

من لم تكن فيه خصلة من ثلاث لم يعد نبيلا : من لم يكن له عقل يزينه أو جدة تغنيه أو عشيرة تعضده .

ثلاثة تزري بالمرء : الحسد والنميمة والطيش .

ثلاثة لا تعرف إلا في ثلاثة مواطن : لا يعرف الحليم إلا عند الغضب ، ولا الشجاع إلا عند الحرب ، ولا أخ إلا عند الحاجة .

ثلاثة من كن فيه فهو منافق وإن صام وصلى : من إذا حدث كذب وإذا وعد أخلف وإذا ائتمن خان .

احذر من الناس ثلاثة : الخائن والظلوم والنمام لأن من خان لك خانك ومن ظلم لك سيظلمك ومن نم إليك سينم عليك .

لا يكون الأمين أمينا حتى يؤتمن على ثلاث فيؤديها : على الأموال والاسرار والفروج وإن حفظ اثنتين وضيع واحدة فليس بأمين لا تشاور أحمق ولا تستعن بكذاب ولا تثق بمودة ملول فان الكذاب يقرب لك البعيد ويبعد لك القريب والأحمق يجهد لك نفسه ولا يبلغ ما تريد والملول أوثق ما كنت به خذلك وأوصل ما كنت له قطعك .

ثلاث من كن فيه كان سيدا : كظم الغيظ والعفو عن المسيء والصلة بالنفس والمال .

ثلاثة لا بد لهم من ثلاث : لا بد للجواد من كبوة وللسيف من نبوة وللحليم من هفوة .

ثلاثة فيهن البلاغة : التقرب من معنى البغية والتبعد من حشو الكلام والدلالة بالقليل على الكثير.

النجاة في ثلاث : تمسك عليك لسانك ويسعك بيتك وتندم على خطيئتك .

ثلاث من كن فيه كن عليه : المكر والنكث والبغي وذلك قول الله تعالى {وَلَا يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إِلَّا بِأَهْلِهِ } [فاطر: 43] ، فانظر كيف كان عاقبة مكرهم أنا دمرناهم وقومهم أجمعين ، ومن نكث فإنما ينكث على نفسه ، يا أيها الناس إنما بغيكم على أنفسكم متاع الحياة الدنيا .

ثلاث يحجزن المرء عن طلب المعالي : قصر الهمة وقلة الحياء وضعف الرأي .

الأنس في ثلاث : الزوجة الموافقة والولد البار والصديق المصافي .

ثلاثة لا يعذر المرء فيها : مشاورة ناصح ومداراة حاسد والتحبب إلى الناس .

العاقل لا يستخف بأحد وأحق من لا يستخف به ثلاثة : العلماء والسلطان والاخوان لأنه من استخف بالعلماء أفسد دنياه ومن استخف بالاخوان أفسد مروءته .

ثلاثة تكدر العيش : السلطان الجائر والجار السوء والمرأة البذيئة .

لا تطيب السكنى إلا بثلاث : الهواء الطيب والماء الغزير العذب والأرض الخوارة .

لا يستغني أهل كل بلد عن ثلاثة يفزع إليهم في أمر دنياهم وآخرتهم فان عدموا ذلك كانوا همجا : فقيه عالم ورع وأمير خير مطاع وطبيب بصير ثقة .

يمتحن الصديق بثلاث خصال فإن كان مواتيا فيها فهو الصديق المصافي وإلا كان صديق رخاء لا صديق شدة ، تبتغي منه مالا أو تأمنه على مال أو تشاركه في مكروه .

إن المرء يحتاج في منزله وعياله إلى ثلاث خلال يتكلفها وإن لم يكن في طبعه ذلك : معاشرة جميلة وسعة بتقدير وغيرة بتحسن .

كل ذي صناعة مضطر إلى ثلاث خلال يجتلب بها المكسب : أن يكون حاذقا بعمله مؤديا للأمانة فيه مستميلا لمن استعمله .

تجب للوالدين على الولد ثلاثة أشياء شكرهما على كل حال وطاعتهما فيما يأمرانه به وينهيانه عنه في غير معصية الله ونصيحتهما في السر والعلانية .

وتجب للولد على والده ثلاث خصال اختياره لوالدته وتحسين اسمه والمبالغة في تأديبه .

تحتاج الأخوة فيما بينهم إلى ثلاثة أشياء فان استعملوها وإلا تباينوا وتباغضوا وهي التناصف والتراحم ونفي الحسد .

إذا لم تجتمع القرابة على ثلاثة أشياء تعرضوا لدخول الوهن عليهم وشماتة الأعداء بهم وهي ترك الحسد فيما بينهم لئلا يتحزبوا فيتشتت امرهم والتواصل ليكون ذلك حاديا لهم على الألفة والتعاون لتشملهم العزة .

لا يتم المعروف إلا بثلاث خلال بتعجيله وتقليل كثيره وترك الامتنان به .

ثلاثة يستدل بها على أصالة الرأي : حسن اللقاء وحسن الاستماع وحسن الجواب .

ثلاثة أشياء تدل على عقل فاعلها : الرسول على قدر من أرسله والهدية على قدر مهديها والكتاب على قدر كاتبه .

العلم ثلاثة : آية محكمة وفريضة عادلة وسنة قائمة .

ثلاثة ليس معهن غربة : حسن الأدب وكف الأذى ومجانبة الريب .

الأيام ثلاثة فيوم مضى لا يدرك ويوم الناس فيه فينبغي أن يغتنموه

وغدا إنما في أيديهم أمله .

من لم تكن فيه ثلاث خصال لم ينفعه الايمان : حلم يرديه جهل الجاهل وورع يحجزه عن طلب المحارم وخلق يداري به الناس .

ثلاث من كن فيه استكمل الايمان : من إذا غضب لم يخرجه غضبه من الحق وإذا رضي لم يخرجه رضاه إلى الباطل ومن إذا قدر عفا .

لا يستكمل عبد حقيقة الايمان حتى تكون فيه خصال ثلاث : الفقه في الدين وحسن التقدير في المعيشة والصبر على الرزايا ، (اه) المختار من نثر الدرر .

ومن حكمه المذكورة في تحف العقول : العلم جنة ، والصدق عز ، والجهل ذل ، والفهم مجد ، والجود نجح ، وحسن الخلق مجلبة للمودة ، والعالم بزمانه لا تهجم عليه اللوابس ، والحزم مشكاة الظن ، والعاقل غفور والجاهل ختور ، وإن شئت أن تكرم فلن وإن شئت أن تهان فاخشن ، ومن كرم أصله لان قلبه ومن خشن عنصره غلظ كبده ، ومن فرط تورط ، ومن خاف العاقبة تثبت فيما لا يعلم ومن هجم على أمر بغير علم خدع أنف نفسه ، إن قدرت أن لا تعرف فافعل وما عليك إذا لم يثن الناس عليك وما عليك أن تكون مذموما عند الناس إذا كنت عند الله محمودا . إن أمير المؤمنين (عليه السلام) كان يقول لا خير في الحياة إلا لأحد رجلين رجل يزداد كل يوم فيها إحسانا ورجل يتدارك منيته بالتوبة ، إن قدرت أن لا تخرج من بيتك فافعل وإن عليك في خروجك أن لا تغتاب ولا تكذب ولا تحسد ولا ترائي ولا تتصنع ولا تداهن ، صومعة المسلم بيته يحبس فيه نفسه وبصره ولسانه وفرجه ، كم من مغرور بما أنعم الله عليه وكم من مستدرج بستر الله عليه وكم من مفتون بثناء الناس عليه .

 




يحفل التاريخ الاسلامي بمجموعة من القيم والاهداف الهامة على مستوى الصعيد الانساني العالمي، اذ يشكل الاسلام حضارة كبيرة لما يمتلك من مساحة كبيرة من الحب والتسامح واحترام الاخرين وتقدير البشر والاهتمام بالإنسان وقضيته الكبرى، وتوفير الحياة السليمة في ظل الرحمة الالهية برسم السلوك والنظام الصحيح للإنسان، كما يروي الانسان معنوياً من فيض العبادة الخالصة لله تعالى، كل ذلك بأساليب مختلفة وجميلة، مصدرها السماء لا غير حتى في كلمات النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) وتعاليمه الارتباط موجود لان اهل الاسلام يعتقدون بعصمته وهذا ما صرح به الكتاب العزيز بقوله تعالى: (وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى) ، فصار اكثر ايام البشر عرفاناً وجمالاً (فقد كان عصرا مشعا بالمثاليات الرفيعة ، إذ قام على إنشائه أكبر المنشئين للعصور الإنسانية في تاريخ هذا الكوكب على الإطلاق ، وارتقت فيه العقيدة الإلهية إلى حيث لم ترتق إليه الفكرة الإلهية في دنيا الفلسفة والعلم ، فقد عكس رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم روحه في روح ذلك العصر ، فتأثر بها وطبع بطابعها الإلهي العظيم ، بل فنى الصفوة من المحمديين في هذا الطابع فلم يكن لهم اتجاه إلا نحو المبدع الأعظم الذي ظهرت وتألقت منه أنوار الوجود)





اهل البيت (عليهم السلام) هم الائمة من ال محمد الطاهرين، اذ اخبر عنهم النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) باسمائهم وصرح بإمامتهم حسب ادلتنا الكثيرة وهذه عقيدة الشيعة الامامية، ويبدأ امتدادهم للنبي الاكرم (صلى الله عليه واله) من عهد أمير المؤمنين (عليه السلام) الى الامام الحجة الغائب(عجل الله فرجه) ، هذا الامتداد هو تاريخ حافل بالعطاء الانساني والاخلاقي والديني فكل امام من الائمة الكرام الطاهرين كان مدرسة من العلم والادب والاخلاق استطاع ان ينقذ امةً كاملة من الظلم والجور والفساد، رغم التهميش والظلم والابعاد الذي حصل تجاههم من الحكومات الظالمة، (ولو تتبّعنا تاريخ أهل البيت لما رأينا أنّهم ضلّوا في أي جانب من جوانب الحياة ، أو أنّهم ظلموا أحداً ، أو غضب الله عليهم ، أو أنّهم عبدوا وثناً ، أو شربوا خمراً ، أو عصوا الله ، أو أشركوا به طرفة عين أبداً . وقد شهد القرآن بطهارتهم ، وأنّهم المطهّرون الذين يمسّون الكتاب المكنون ، كما أنعم الله عليهم بالاصطفاء للطهارة ، وبولاية الفيء في سورة الحشر ، وبولاية الخمس في سورة الأنفال ، وأوجب على الاُمّة مودّتهم)





الانسان في هذا الوجود خُلق لتحقيق غاية شريفة كاملة عبر عنها القرآن الحكيم بشكل صريح في قوله تعالى: (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ) وتحقيق العبادة أمر ليس ميسوراً جداً، بل بحاجة الى جهد كبير، وافضل من حقق هذه الغاية هو الرسول الاعظم محمد(صلى الله عليه واله) اذ جمع الفضائل والمكرمات كلها حتى وصف القرآن الكريم اخلاقه بالعظمة(وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ) ، (الآية وإن كانت في نفسها تمدح حسن خلقه صلى الله عليه وآله وسلم وتعظمه غير أنها بالنظر إلى خصوص السياق ناظرة إلى أخلاقه الجميلة الاجتماعية المتعلقة بالمعاشرة كالثبات على الحق والصبر على أذى الناس وجفاء أجلافهم والعفو والاغماض وسعة البذل والرفق والمداراة والتواضع وغير ذلك) فقد جمعت الفضائل كلها في شخص النبي الاعظم (صلى الله عليه واله) حتى غدى المظهر الاولى لأخلاق رب السماء والارض فهو القائل (أدّبني ربي بمكارم الأخلاق) ، وقد حفلت مصادر المسلمين باحاديث وروايات تبين المقام الاخلاقي الرفيع لخاتم الانبياء والمرسلين(صلى الله عليه واله) فهو في الاخلاق نور يقصده الجميع فبه تكشف الظلمات ويزاح غبار.






بمشاركة أكثر من 4500 طالب العتبة العبّاسية تختتم فعّاليات الحفل المركزي لتخرّج طلبة الجامعات العراقية
السيد الصافي للطلبة الخرّيجين: المرجعية الدينية تسرّ برؤية هذه الكوكبة وهم يودّعون الدراسة ويدخلون ميدان العمل
العتبة العباسية تكرّم رؤساء الجامعات المشاركين في حفل التخرّج المركزي
حفل تخرّج طلبة الجامعات يشهد عرض فيلمٍ عن أصغر شهداء فتوى الدفاع الكفائي