المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16333 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


السر في تسمية يوم السبت بهذا الاسم  
  
932   02:28 صباحاً   التاريخ: 2023-07-20
المؤلف : الشيخ عبدالله الجوادي الطبري الاملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القران
الجزء والصفحة : ج5 ص176 - 178
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / هل تعلم /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 9-05-2015 5603
التاريخ: 26-11-2014 5194
التاريخ: 23-10-2014 5062
التاريخ: 25-11-2014 5405

- عن عبد الله بن يزيد بن سلام أنه سأل رسول اللہ (صلى الله عليه واله وسلم) فقال له: ... فالسبت؟ قال: «يوم مسبوت وذلك قوله عز وجل في القرآن: {وَلَقَدْ خَلَقْنَا السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ وَمَا مَسَّنَا مِنْ لُغُوبٍ} [ق: 38] فمن الأحد إلى يوم الجمعة ستة أيام والسبت معطل» قال صدقت يا رسول الله [1] .

- عن الامام جعفر الصادق (عليه السلام): «...قلت فالسبت؟ قال: سبتت الملائكة لربها يوم السبت فوجدته لم يزل واحداً» [2]

إشارة: أ: إذا غضضنا النظر عن السند فمن الضروري الالتفات إلى أن ظهور النهار والليل المصطلح عليهما حصل بعد خلق النظام الكوني؛ هذا وإن كان تحقق أصل الزمان مصاحباً للمادة والحركة والطبيعة؛ وعلى هذا الأساس فإن التسميات المختلفة للأيام جاءت بعد تحقق خلقة السماوات والأرض لا بالتقارن معها.

ب: المراد من ستة أيام، والتي غدت ظرفاً لخلقة النظام الكوني المشهود، هو ست مراحل، وليست أيام الأسبوع الستة.

ج: وفقاً لحكاية بعض المفسرين فإن تسمية العرب لأيام الأسبوع كانت بعد قصة المسيح (عليه السلام) وليست سابقة عليها [3].

د: من حيث إنَّ للملائكة سبقاً وجودياً على نظام المادة والطبيعة، فلا هم متزمنون ولا عبادتهم خاضعة لزمان معين، بل إنهم مشتغلون بعبادة الله (عز وجل) دوماً قبل الزمان وخارج نطاق المكان وهم يتولون تدبير قسم من عالم الخلقة تحت إشراف الإرادة الإلهية.

هـ: ما يقع في نشأة ما وراء الطبيعة ومن دون تزمن وتمكن له ظهور منطقة الطبيعة ويصير متزمناً ومتمكناً بما يتناسب معه، ومن هذا المنطلق فإنه من الممكن القول بالأثر الخاص للزمان المعين أو المكان الخاص؛ أي إنَّ جميع الخصوصيات المذكورة بالنسبة للأزمنة والأمكنة ليست هي بلحاظ مظروفها، أي المتزمن والمتمكن فحسب، بل إن بعضها يكون بلحاظ ذات الزمان والمكان؛ وذلك لأن للظروف أيضاً وجوداً ملكوتياً في مخزن الغيب وإن لأي منها أثره الخاص به. بطبيعة الحال من المحتمل أيضاً أن تكون خصوصية الظرف في مخزن الغيب هي ايضا بلحاظ المظروف الغيبي.


[1] علل الشرائع، ج2، ص 180 – 182؛ و تفسير نور الثقلین، ج 1، ص87.

[2] کتاب الخصال، ص3 383 - 384؛ وتفسير نور الثقلین، ج 1، ص87.

[3] روح المعاني، ج 1، ص446 ـ 447.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



المؤتمر الطلابي الرابع في جامعة الكفيل يشهد مناقشة لأبحاث الهندسة التقنية
بحضور أمينها العام العتبة العباسية المقدسة تُجري القرعة الخاصة بأداء مناسك الحجّ لمنتسبيها
ضمن مشروعه الإنساني.. قسم الشؤون الفكرية يفتتح بئرين جديدتين في قارة إفريقيا
غربيّان مستبصران يعبّران عن إعجابهما بجناح جمعية العميد في معرض تونس للكتاب