المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16468 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى الظهار في القرآن  
  
741   03:37 مساءً   التاريخ: 2023-05-20
المؤلف : السيد المرتضى علم الهدى
الكتاب أو المصدر : رسالة المحكم والمتشابه
الجزء والصفحة : ص149-150
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 14-12-2015 7571
التاريخ: 4-06-2015 4148
التاريخ: 10-12-2015 10121
التاريخ: 20-10-2014 3722

المظاهرة في كتاب الله تعالى ، (فإنّ العرب كانت) إذا ظاهر رجل منهم امرأتـه حرمت عليه إلى آخر الأبد ، فلما هاجر رسول الله الله كان بالمدينة رجل من الأنصار يقال له : أوس بن الصامت، وكان أوّل رجل ظاهَرَ في الإسلام ، (وكان كبير السن بــه ضعف)، فجرى بينه وبين امرأته كلام، وكانت امرأته تسمّى : خولة بنت ثعلبة الأنصاري، فقال لها أوس : أنتِ علَيَّ كظهر أُمِّي، ثمّ إنّه ندم على ما كان منه ، فقال : وَيُحَكِ إِنَّا كنا في الجاهلية تحرم علينا الأزواج في مثل هذا من قبل الإسلام،

 فلو أتيت رسول الله تسأليه عن ذلك، فجاءت خولة بنت ثعلبة إلى رسول الله فقالت : يا رسول الله ، زوجي ظاهر منّي وهو أبو أولادي وابن عمي، وقد كان هذا الظهار في الجاهلية يحرم الزوجات على الأزواج أبــداً، فقال لها رسول الله له : ما أظنك إلا وقد حرمت عليه إلى آخر الأبد، فجزعت (مــن ذلك) جزعاً شديداً وبكت، ثمّ قامت فرفعت يديها إلى السماء وقالت : إلى الله أشكو فراق زوجي، فرحمها أهل البيت وبكوا لبكائها ، فأنزل الله تعالى على نبيه (صل الله عليه وسلم ): {قدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا وَتَشْتَكِي إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ يَسْمَعُ تَحَاوُرَكُمَا إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ } [المجادلة: 1]  إلى قوله : { وَالَّذِينَ يُظَاهِرُونَ مِنْ نِسَائِهِمْ ثُمَّ يَعُودُونَ لِمَا قَالُوا فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَتَمَاسَّا ذَلِكُمْ تُوعَظُونَ بِهِ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ ... فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَتَمَاسَّا فَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَإِطْعَامُ سِتِّينَ مِسْكِينًا } [المجادلة: 3، 4] ،

فقال لها الله : قولي لأوس بن الصامت زوجك يعتق نسمة ، فقالت : يا رسول الله ، وأنّى له نسمة ، لا والله ما له خادم غيري ، قال : فيصوم شهرين متتابعين . قالت : إنه شيخ كبير لا يقدر على الصيام . قال : فمُرِيه (أن يتصدق)، على ستين مسكيناً . قالت : وأنّى له الصدقة ، فوالله ما بين لابتيها أحوج منا . قال : فقولي له فليمض إلى أُمّ المنذر فليأخذ منها شطر وسق تمر ، فليتصدق على ستين مسكيناً قال : فعادت إلى أوس، فقال لها : ماوراك ؟ قالت : خيرٌ وأنتَ ذميم ، إن رسول الله له يأمرك أن تمضي إلى أُمّ المنذر فتأخذ منها شطر وسق تمراً فتتصدق به على ستين مسكيناً، وإن رسول الله ( صلى الله عليه وسلم)  لما شكوا إليه الفقر أطلقه لهم.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



شعبة مدارس الكفيل النسوية تطلق فعّاليات مخيم (بنات العقيدة) العشرين
قسم التربية والتعليم يعقد اجتماعاً تحضيرياً لملاكاته استعداداً لانطلاق برنامجه التأهيلي
متحف الكفيل يعقد أولى اجتماعاته التحضيرية لمؤتمره الدوليّ الخامس
وفد قسم الشؤون الفكرية وسفير العراق في فرنسا يبحثان سبل تعزيز التعاون المشترك