المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16345 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{مثنى‏ وثلاث ورباع}
2024-04-29
معنى حوب
2024-04-29
صلة الأرحام
2024-04-29
عادات الدجاج الرومي
2024-04-29
مباني الديك الرومي وتجهيزاتها
2024-04-29
تعريف بعدد من الكتب / المسائل الصاغانيّة.
2024-04-29

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


ضرورة الإيمان بالشفاعة  
  
1118   02:01 صباحاً   التاريخ: 2023-04-10
المؤلف : الشيخ عبدالله الجوادي الطبري الاملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القران
الجزء والصفحة : ج4 ص314 - 315
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /

- عن رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم): " من لم يؤمن بحوضي فلا أورده الله حوضي، ومن لم يؤمن بشفاعتي فلا أناله الله شفاعتي" (1).

- عن الصادق (عليه السلام): " من أنكر ثلاثة أشياء فليس من شيعتنا: المعراج، والمساءلة في القبر، والشفاعة" (2).

- عن أمير المؤمنين (عليه السلام): "من كذب بشفاعة رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) لم تنله" (3).

إشارة: أ: لقد ثبت الإمكان الذاتي والوقوعي للشفاعة وقد وعدت الأدلة المعتبرة من القرآن والسنة، بتحققه وحيث إن الله لا يُخلف وعده فإن وقوع الشفاعة قطعي.

ب: بعض المفسرين لم يعتبر الشفاعة من أصول الدين، وعد منكرها مسلماً إذا كان مؤمناً بالمبدأ والوحي والنبوة والمعاد (4).

ج: من ثبت له كون الشفاعة مسلماً بها فلا يحق له إنكارها.

د: من الممكن أن يبلغ مبحث عند باحث ديني حد الضرورة بينما لا يصل عند آخر إلى هذا الحد. وفي هذه الحالة فإن لكل من هذين الباحثين حكماً فقهياً خاصاً به.

هـ: اضطر البعض - ممّن خال أن محتوى القرآن يذهب إلى نفي الشفاعة - إلى اعتبار أن الخبر المتواتر هو السند لإثباتها. من هنا فقد أجهدوا أنفسهم لإثبات تواتره لكن رسالة القرآن الكريم تهدف إلى إثبات الشفاعة لا إلى نفيها وإن روايات الشفاعة، حتى وإن لم تبلغ حد التواتر، فليس في ذلك من محذور ولا يساور المحقق البصير أي شك فيها.

و: بغية إثبات الخصوصية التي تدلّ عليها بعض الأحاديث فإنه ما من سبيل سوى إحراز حجية الحديث المذكور، وحيث إن بعض روايات الشفاعة ليست خالية من الإرسال والقطع، والوقف، والرفع، وبالنتيجة فهي ليست مصونة من ضعف السند إذن فليس من السهل إثبات خصوصية محتوى مثل هذه الأحاديث.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) عيون أخبار الرضا، ج 1، ص 124؛ وبحار الأنوار، ج 8، ص 34.

(2) الأمالي للصدوق، ص 242؛ وبحار الأنوار، ج 8، ص 37.

(3) عيون أخبار الرضا، ج 2، ص71؛ وبحار الأنوار، ج 8، ص 40 - 41.

(4) تفسير الكاشف، ج 1، ص 97.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



بالفيديوغراف: ممثل المرجعية الدينية العليا والامين العام للعتبة الحسينية يتفقدان مشروع مطار كربلاء الدولي
بالصور: سنابل تفيض بالخير في مزارع العتبة الحسينية (عمليات حصاد الحنطة)
تضمنت الجولة توجيهات متعلقة براحة المسافرين.. ممثل المرجعية العليا والامين العام للعتبة الحسينية يطلعان ميدانيا على سير العمل في مطار كربلاء الدولي
بالفيديو: مركز لعلاج العقم تابع للعتبة الحسينية يعلن عن أجراء (117) عملية تلقيح اصطناعي خلال الربع الاول من العام الحالي