المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
مباني الديك الرومي وتجهيزاتها
2024-04-30
مساكن الاوز
2024-04-30
مفهوم أعمال السيادة
2024-04-30
معايير تميز أعمال السيادة
2024-04-30
الحكم القانوني لأعمال السيادة
2024-04-30
التطور التاريخي لنشأة أعمال السيادة
2024-04-30

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


شكل القصيدة الجاهلية  
  
22842   05:16 مساءاً   التاريخ: 26-09-2015
المؤلف : عمر فرّوخ
الكتاب أو المصدر : تأريخ الأدب العربي
الجزء والصفحة : ج1، ص84-85
القسم : الأدب الــعربــي / الأدب / الشعر / العصر الجاهلي /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 23-03-2015 2830
التاريخ: 22-03-2015 20152
التاريخ: 16-12-2019 1716
التاريخ: 1-04-2015 15410

إذا رجعنا إلى القصائد الجاهلية الطوال، والمعلقات منها على الأخص، رأينا ان الشعراء يسيرون فيها على نهج مخصوص: يبدؤون عادة بذكر الاطلال-وقد بدأ عمرو بن كلثوم مثلا بوصف الخمر-ثم بذكر الحبيبة، ثم ينتقل أحدهم إلى وصف الراحلة ثم إلى الطريق التي يسلكها. بعدئذ يخلص إلى المديح أو الفخر (إذا كان الفخر مقصودا كما عند عنترة). وقد يعود الشاعر إلى الحبيبة ثم إلى الخمر. وبعدئذ ينتهي بالحماسة (أو الفخر) أو بذكر شيء من الحكم (كما عند زهير) أو من الوصف (كما عند امرئ القيس).
ويجدر بالملاحظة ان في القصيدة الجاهلية اغراضا متعددة، واحد منها مقصود لذاته (كالغزل عند امرئ القيس، والحماسة عند عنترة، والمديح عند زهير، والاعتذار عند النابغة).
هذا في المعلقات. أما في سائر القصائد الجاهلية فالأمر يختلف أحيانا اختلافا ظاهرا. هنالك مقطعات في الأدب أو في الوصف أو الحماسة مستقلة بنفسها. وهنالك أيضا قصائد تعالج موضوعا واحدا كقصيدة عروة بن الورد:
اقلّي عليّ اللوم، يا ابنة منذر... ونامي فان لم تشتهي النوم فاسهري.
فإنها سبعة عشر بيتا تدور حول فكرة واحدة وموضوع واحد، هما ان امرأة الشاعر تلومه لأن رزقه قليل، فيبدي هو لها عذره ويقول لها إنه يود ألا يطلب الغنى إذا كان في الغنى مذلة له.
ذلك هو شكل القصيدة المألوف. ويبدو لنا أن الشعراء الذين كانوا يطمعون في الانشاد في عكاظ كي تعلّق قصائدهم إذا ظفرت برضا المحكّمين كانوا ينسجون قصائدهم على هذا المنوال الرسمي المألوف، حتّى أصبح ذلك النسق المألوف في المعلّقات مرغوبا فيه وخصوصا عند الممدوحين فتعلّق به الشعراء المدّاحون ثم احتفل به النقاد حتى غلب هذا الشكل المألوف للقصيدة على الشعر، ثم ظننّا نحن أنه لم يكن للعرب إلا ذلك النسق التقليدي.
والواقع أن شعراء الجاهلية من غير أصحاب المعلّقات ومن غير المتعرّضين بشعرهم للمدح كانوا يسلكون في النظم مسلكا طليقا من القواعد التي سيطرت على المعلّقات والقصائد الشبيهة بالمعلّقات. حتى أن شعراء المعلقات أنفسهم كانوا يتحرّرون من تلك القواعد والقيود في معظم أشعارهم الباقية.
وكان للعرب نوع من الشعر يسمّى الرجز (1) يصرّعون صدوره وأعجازه على رويّ واحد، نحو:
دع المطايا تنسم الجنوبا... إنّ لها لنبأ عجيبا
ما حملت إلاّ فتى كئيبا... يسرّ ممّا أعلنت نصيبا
وربّما كان لكلّ بيت في صدره وعجزه قافية مختلفة من قوافي الأبيات الأخرى في الارجوزة. وربّما كانت القصيدة من بحر الرجز وكان لأبياتها روي واحد، كما يفعل في القصائد.
والرجز وزن من أوزان الشعر العربي الأصيلة، وهو أقدم الأوزان العربية. ولقد أصاب بروكلمان (2) لمّا قال إنّه لا سبيل إلى الزعم بأن بحر الرجز نشأ عند العرب من تأثرهم باليونان، وان كان ثمّت شبها شكليّا ظاهرا (خارجيا) بين بحر الرجز العربي وبين الوزن اليوناني المعروف باسم أيامبي والذي يتألف المصراع فيه من أوتاد (والوتد لفظ مركّب من صوتين أحدهما قصير والآخر طويل نحو «علا»: ع‍.... لا).
_______________
1) راجع العمدة 1:58-61؛ تاريخ آداب اللغة العربية لزيدان 1:65-67؛ بروكلمان 1:56-57، الملحق 1:22-24،90-92؛ دائرة المعارف الاسلامية (النسخة العربية)، تحت كلمة؛ رجز.
2) بروكلمان، الملحق 1:23.
 




دلَّت كلمة (نقد) في المعجمات العربية على تمييز الدراهم وإخراج الزائف منها ، ولذلك شبه العرب الناقد بالصيرفي ؛ فكما يستطيع الصيرفي أن يميّز الدرهم الصحيح من الزائف كذلك يستطيع الناقد أن يميز النص الجيد من الرديء. وكان قدامة بن جعفر قد عرف النقد بأنه : ( علم تخليص جيد الشعر من رديئه ) . والنقد عند العرب صناعة وعلم لابد للناقد من التمكن من أدواته ؛ ولعل أول من أشار الى ذلك ابن سلَّام الجمحي عندما قال : (وللشعر صناعة يعرف أهل العلم بها كسائر أصناف العلم والصناعات ). وقد أوضح هذا المفهوم ابن رشيق القيرواني عندما قال : ( وقد يميّز الشعر من لا يقوله كالبزّاز يميز من الثياب ما لا ينسجه والصيرفي من الدنانير مالم يسبكه ولا ضَرَبه ) .


جاء في معجمات العربية دلالات عدة لكلمة ( عروُض ) .منها الطريق في عرض الجبل ، والناقة التي لم تروَّض ، وحاجز في الخيمة يعترض بين منزل الرجال ومنزل النساء، وقد وردت معان غير ما ذكرت في لغة هذه الكلمة ومشتقاتها . وإن أقرب التفسيرات لمصطلح (العروض) ما اعتمد قول الخليل نفسه : ( والعرُوض عروض الشعر لأن الشعر يعرض عليه ويجمع أعاريض وهو فواصل الأنصاف والعروض تؤنث والتذكير جائز ) .
وقد وضع الخليل بن أحمد الفراهيدي للبيت الشعري خمسة عشر بحراً هي : (الطويل ، والبسيط ، والكامل ، والمديد ، والمضارع ، والمجتث ، والهزج ، والرجز ، والرمل ، والوافر ، والمقتضب ، والمنسرح ، والسريع ، والخفيف ، والمتقارب) . وتدارك الأخفش فيما بعد بحر (المتدارك) لتتم بذلك ستة عشر بحراً .


الحديث في السيّر والتراجم يتناول جانباً من الأدب العربي عامراً بالحياة، نابضاً بالقوة، وإن هذا اللون من الدراسة يصل أدبنا بتاريخ الحضارة العربية، وتيارات الفكر العربية والنفسية العربية، لأنه صورة للتجربة الصادقة الحية التي أخذنا نتلمس مظاهرها المختلفة في أدبنا عامة، وإننا من خلال تناول سيّر وتراجم الأدباء والشعراء والكتّاب نحاول أن ننفذ إلى جانب من تلك التجربة الحية، ونضع مفهوماً أوسع لمهمة الأدب؛ ذلك لأن الأشخاص الذين يصلوننا بأنفسهم وتجاربهم هم الذين ينيرون أمامنا الماضي والمستقبل.


بالصور: ويستمر الانجاز.. كوادر العتبة الحسينية تواصل اعمالها في مشروع سرداب القبلة الكبير
بحضور ممثل المرجعية العليا.. قسم تطوير الموارد البشرية يستعرض مسودة برنامجه التدريبي الأضخم في العتبة الحسينية
على مساحة (150) دونما ويضم مسجدا ومركزا صحيا ومدارسا لكلا الجنسين.. العتبة الحسينية تكشف عن نسب الإنجاز بمشروع مجمع إسكان الفقراء في كربلاء
للمشاركة الفاعلة في مهرجان كوثر العصمة الثاني وربيع الشهادة الـ(16).. العتبة الحسينية تمنح نظيرتها الكاظمية (درع المهرجان)