أقرأ أيضاً
التاريخ: 25-09-2014
4544
التاريخ: 24-09-2014
4892
التاريخ: 2-10-2014
4619
التاريخ: 26-09-2014
5174
|
قوله - سبحانه : { وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ} [الأنبياء: 47].
الميزان ، هو المعروف. وإذا(1) استعمل في غيره ، كـان مجـازاً ، وكلام الله ، لا ينقل عن الحقيقة إلى المجاز من دون دلالة ، ومانع.
وقال مجاهد(2) ، وأبو (3) مسلم : إنها عبارة عن العدل ، والتشوية الصحيحة. كما يقال : كلام فلان ، موزون ، وأفعاله ، موزونة. ق.
وله(4) : { وَأَنْبَتْنَا فِيهَا مِنْ كُلِّ شَيْءٍ مَوْزُونٍ } [الحجر: 19].
وقيل : هو برهان على إقامة العدل.
قوله : { اللَّهُ الَّذِي أَنْزَلَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ وَالْمِيزَانَ} [الشورى: 17] ، وقوله : { وَأَنْزَلْنَا مَعَهُمُ الْكِتَابَ وَالْمِيزَانَ} [الحديد: 25].
وقيل(5) : هو ذو الكفتين ، يوزن بها الصحف المكتوبة(6).
وقيل(7) : يجعل الثور في كفة ، علامة الرجحان ، والظلمة في الأخرى ، علامة النقصان.
وقيل (8) : معناه : من كان له ـ يوم القيامة ـ وزن. قوله : { فَلَا نُقِيمُ لَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَزْنًا} [الكهف: 105] .
______
1- في (ك) و(ح) : فإذا ، مع الفاء.
2- جامع البيان : 17 : 13 ، التفسير الكبير : 22 : 176 ، الجامع لأحكام القرآن : 7: 165. 11: 293- 294.
3- (أبو) سقطت من (ح).
4- في (ح) : وقوله ، مع الواو.
5- الجامع لأحكام القرآن : 7 : 165 ، 166 ، عن ابن عمرو ابن عباس.
6- في (ش) و(ك) و(أ) : المكتوب . من دون تاء التأنيث المتحركة.
7- الجامع لأحكام القرآن :11: 293. بلفظ مختلف.
8- الجامع لأحكام القرآن : 11: 66.
|
|
اكتشاف تأثير صحي مزدوج لتلوث الهواء على البالغين في منتصف العمر
|
|
|
|
|
زهور برية شائعة لتر ميم الأعصاب التالفة
|
|
|
|
جمعيّة العميد وقسم الشؤون الفكريّة تدعوان الباحثين للمشاركة في الملتقى العلمي الوطني الأوّل
|
|
الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية السابق: جناح جمعية العميد في معرض تونس ثمين بإصداراته
|
|
المجمع العلمي يستأنف فعاليات محفل منابر النور في واسط
|
|
برعاية العتبة العباسيّة المقدّسة فرقة العبّاس (عليه السلام) تُقيم معرضًا يوثّق انتصاراتها في قرية البشير بمحافظة كركوك
|