المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16333 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تحضير قواعد شيف preparation of Schiff Bases
2024-04-27
قواعد شيــــف Schiff Bases
2024-04-27
تفاعل ملح الصوديوم للسكرين في تحضير البيروكسيكام
2024-04-27
تفاعلات N- هالو السكرين Reaction of –N- halo Saccharin
2024-04-27
تفاعلات كلوريد السيدوسكرين (PSCl)
2024-04-27
أختـــزال مشتقات N- الكيـــــل سكــــرين
2024-04-27

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


عليُّ مع الحقّ والحقّ مع عليٍّ.  
  
1561   02:56 صباحاً   التاريخ: 16-5-2022
المؤلف : أبو جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه.
الجزء والصفحة : ج3،ص164- 165.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /

قوله ـ عليه السّلام ـ: عليُّ مع الحقّ، والحقّ مع عليّ، يدور حيثما دار علي.

ذكره الخطيب في تاريخ(1) بغداد، والأشنهي في اعتقاد أهل السنة، وأبو يعلى الموصلي في المسند(2)، والقاضي أبـو الحسـن الجرجـاني في صـفـوة التـأريخ، والسّمعاني في فضائل(3) الصحابة عـن أبي سعيد الخدريّ، وأبي ذرّ الغفاري، وسعد بن أبي وقاص، وأمّ سلمة.

يقويه إجماع الطائفة(4).

وظاهر الخير يقتضي عصمته ووجوب الإقتداء به، لأنه ـ عليه السّلام(5) ۔ لا يجوز أن يخبر ـ بالإطلاق ـ أن الحقّ معه ، والقبيح جائز وقوعـه منـه، لأنه إذا وقع منه، كان الخبر كذباً.

___

1- تاریخ بغداد: 14: 321.

2- مسند أبي يعلى الموصلي: 1: 419/ 2: 318.

3- غاية المرام: 539، نقلاً عن فضائل الصحابة.

4- تلخيص الشافي: ق 2حـ 1: 136. الجمل: 36.

5- (علیه السّلام) ساقطة من (ح).




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



ضمن مشروعه الإنساني.. قسم الشؤون الفكرية يفتتح بئرين جديدتين في قارة إفريقيا
غربيّان مستبصران يعبّران عن إعجابهما بجناح جمعية العميد في معرض تونس للكتاب
قسم شؤون المعارف يقيم دورة تعريفية حول الأخطاء الشائعة في اللغة العربية
مشاتل الكفيل تحصد المركز الأول مناصفة في مهرجان بغداد الدولي للزهور