المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في هذا القسم 8823 موضوعاً
النبي الأعظم محمد بن عبد الله
الإمام علي بن أبي طالب
السيدة فاطمة الزهراء
الإمام الحسن بن علي المجتبى
الإمام الحسين بن علي الشهيد
الإمام علي بن الحسين السجّاد
الإمام محمد بن علي الباقر
الإمام جعفر بن محمد الصادق
الإمام موسى بن جعفر الكاظم
الإمام علي بن موسى الرّضا
الإمام محمد بن علي الجواد
الإمام علي بن محمد الهادي
الإمام الحسن بن علي العسكري
الإمام محمد بن الحسن المهدي

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


علامات ظهور قيام الامام المهدي (عج)  
  
3740   01:52 مساءً   التاريخ: 3-08-2015
المؤلف : محمد بن محمد بن النعمان المفيد
الكتاب أو المصدر : الارشاد في معرفة حجج الله على العباد
الجزء والصفحة : ص531-537
القسم : سيرة الرسول وآله / الإمام محمد بن الحسن المهدي / الغيبة الكبرى / علامات الظهور /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 3-08-2015 2919
التاريخ: 2023-08-12 856
التاريخ: 2023-08-16 596
التاريخ: 3-08-2015 3807

قد جاءت الآثار بذكر علامات لزمان قيام القائم المهدى (عليه السلام)  وحوادث تكون امام قيامه وآيات ودلالات: فمنها خروج السفياني وقتل الحسنى واختلاف بنى العباس في الملك الدنيا وكسوف الشمس في النصف من شهر رمضان وخسوف القمر في آخره على خلاف العادات وخسف بالبيداء وخسف بالمشرق وخسف بالمغرب وركود الشمس من عند الزوال إلى وسط اوقات العصر وطلوعها من المغرب وقتل نفس زكية بظهر الكوفة في سبعين من الصالحين وذبح رجل هاشمي بين الركن والمقام وهدم حائط مسجد الكوفة واقبال رايات سود من قبل خراسان وخروج اليماني وظهور المغربي بمصر وتملكه من الشامات ونزول ترك بالجزيرة ونزول الروم الرملة وطلوع نجم بالمشرق يضئ كما يضئ القمر ثم ينعطف حتى يكاد يلتقى طرفاه وحمرة تظهر في السماء وتنتشر في آفاقها ونار تظهر بالمشرق طولا وتبقى في الجو ثلاثة ايام اوسبعة ايام وخلع العرب أعنتها وتملكها البلاد وخروجهاعن سلطان العجم وقتل أهل مصر أميرهم وخراب الشام واختلاف ثلاثة رايات فيه ودخول رايات قيس والعرب إلى أهل مصر ورايات كندة إلى خراسان وورود خيل من قبل المغرب حتى تربط بفناء الحيرة واقبال رايات سود من قبل المشرق نحوها وثبق في الفرات حتى يدخل الماء أزقة الكوفة وخروج ستين كذابا كلهم يدعى النبوة وخروج اثنى عشر من آل ابي طالب كلهم يدعى الامامة لنفسه واحراق رجل عظيم القدر من شيعة بنى العباس بين جلولاء وخانقين وعقد الجسر مما يلى الكرخ بمدينة بغداد وارتفاع ريح سوداء بها في اول النهار وزلزلة حتى ينخسف كثير منها وخوف يشمل اهل العراق وبغداد وموت ذريع فيه ونقص من الامول والانفس والثمرات وجراد يظهر في أوانه وغير اوانه حتى يأتى على الزرع والغلات وقلة ريع لما يزرعه الناس واختلاف صنفين من العجم وسفك دماء كثيرة فيما بينهم وخروج العبيد عن طاعة ساداتهم وقتلهم مواليهم ومسخ لقوم من اهل البدع حتى يصيروا قردة وخنازير وغلبة العبيد على بلاد السادات ونداء من السماء حتى يسمعه اهل الارض كلهم اهل كل لغة بلغتهم ووجه وصدر يظهر ان من السماء للناس في عين الشمس واموات ينشرون من القبور حتى يرجعوا إلى الدنيا فيتعارفون فيها ويتزاورون ثم يختم ذلك بأربع وعشرين مطرة تتصل فتحيى بها الارض بعد موتها وتعرف بركاتها ويزول بعد ذلك كل عاهة عن معتقدي الحق من شيعة المهدى (عليه السلام)  فيعرفون عند ذلك ظهوره بمكة ويتوجهون نحوه لنصرته كما جاءت بذلك الاخبار . ومن جملة هذه الاحداث محتومه ومنها مشترطة والله أعلم بما يكون وانما ذكرناها على حسب ما تثبت في الاصول وتضمنها الآثار المنقولة وبالله نستعين واياه نسئل التوفيق.

أخبرني ابوالحسن على بن بلال المهلبي قال: حدثنى محمد بن جعفر المؤدب عن احمد بن ادريس عن على بن محمد بن قيتبة عن الفضل بن شاذان عن اسمعيل بن الصباح قال: سمعت شيخا من اصحابنا يذكر عن سيف بن عميرة قال: كنت عند ابى جعفر المنصور فقال لى ابتداء: يا سيف بن عميرة لابد من منادي ينادى من السماء باسم رجل من ولد أبي طالب فقلت: جعلت فداك يا أمير المؤمنين تروي هذا؟ قال: أي والذي نفسى بيده لسماع اذني له فقلت له: يا أمير المؤمنين ان هذا الحديث ما سمعته قبل وقتي هذا قال: يا سيف انه لحق فاذا كان فنحن اول من يجيبه اما ان النداء إلى رجل من بنى عمنا فقلت: رجل من ولد فاطمة (عليها السلام) ؟ فقال: نعم يا سيف لولا اننى سمعت من ابى جعفر محمد بن علي يحدثنى به وحدثنى أهل الارض كلهم ما قبلته منهم ولكنه محمد بن على (عليهما السلام) ؟

وروى يحيى بن ابي طالب عن على بن عاصم عن عطاء بن السائب عن ابيه عن عبدالله بن عمر قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) : لا تقوم الساعة حتى يخرج المهدى من ولدى ولا يخرج المهدى حتى يخرج ستون كذابا كلهم يقولون: أنا نبي .

حدثنى الفضل بن شاذان عمن رواه عن ابى حمزة الثمالي قال: قلت لأبى جعفر (عليه السلام) : خروج السفياني من المحتوم؟ قال: نعم والنداء من المحتوم وطلوع الشمس من مغربها من المحتوم واختلاف بنى العباس في الدولة من المحتوم وقتل النفس الزكية محتوم وخروج القائم من آل محمد (صلى الله عليه وآله) محتوم قلت: وكيف يكون النداء؟ قال: ينادى من السماء أول النهار: ألا ان الحق مع على وشيعته ثم ينادى ابليس في آخر النهار من الارض: ألا ان الحق مع عثمان وشيعته فعند ذلك يرتاب المبطلون .

وعن الحسن بن على الوشاء عن احمد بن عائذ عن ابى خديجة عن ابى عبدالله (عليه السلام) قال: لا يخرج القائم حتى يخرج قبله اثنى عشر من بنى هاشم كلهم يدعو إلى نفسه .

محمد بن ابى البلاد عن على بن محمد الازدى عن ابيه عن جده قال: قال أمير المؤمنين (عليه السلام) بين يدى القائم (عليه السلام) موت أحمر وموت ابيض وجراد من حينه وجراد في غيرحينه كألوان الدم فأما الموت الاحمر فالسيف واما الموت الا بيض فالطاعون .

الحسن بن محبوب عن عمرو بن ابى المقدام عن ابى جعفر (عليه السلام) قال: ألزم الارض ولا تحرك يدا ولا رجلا حتى ترى علامات أذكرها لك وما أراك تدرك ذلك: اختلاف بنى العباس ومناد ينادى من السماء وخسف قرية من قرى الشام تسمى الجابية ونزول الترك الجزيرة ونزول الروم الرملة واختلاف كثير عند ذلك في كل أرض حتى يخرب الشام ويكون سبب خرابها اجتماع ثلاث رايات فيها: راية الاصهب وراية الابقع وراية السفيانى.

على بن ابى حمزة عن أبى الحسن موسى (عليه السلام) في قوله عزوجل: {سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنْفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ} [فصلت: 53] قال الفتن في الآفاق والمسخ في اعداء الحق .

وهيب بن حفص عن ابى بصيرقال: سمعت ابا جعفر (عليه السلام) يقول: في قوله تعالى شأنه {إِنْ نَشَأْ نُنَزِّلْ عَلَيْهِمْ مِنَ السَّمَاءِ آيَةً فَظَلَّتْ أَعْنَاقُهُمْ لَهَا خَاضِعِينَ} [الشعراء: 4] قال: سيفعل الله ذلك لهم قلت: ومن هم؟ قال: بنو امية وشيعتهم قلت: وما الآية؟ قال: ركود الشمس ما بين زوال الشمس إلى وقت العصر وخروج صدر رجل ووجهه في عين الشمس يعرف بحسبه ونسبه وذلك في زمان السفيانى وعندها يكون بواره وبوار قومه .

عبدالله بن بكير عن عبدالملك بن اسماعيل عن ابيه عن سعيد بن جبير قال: ان السنة التى يقوم فيها المهدى (عليه السلام) تمطر الارض أربعا وعشرين مطرة ترى آثارها وبركاتها .

الفضل بن شاذان عن احمد بن محمد بن ابى نصر عن ثعلبة الازدى قال: قال أبوجعفر (عليه السلام) : آيتان تكونان قبل القائم (عليه السلام)  كسوف الشمس في النصف من شهر رمضان وخسوف القمر في آخره قال: قلت: يا بن رسول الله تكسف الشمس في آخر الشهر والقمر في النصف؟ فقال أبوجعفر (عليه السلام) : أنا أعلم بما قلت انهما آيتان لم تكونا منذ هبط آدم (عليه السلام) .

ثعلبة بن ميمون عن شعيب الحداد عن صالح بن ميثم قال: سمعت ابا جعفر (عليه السلام) يقول: ليس بين قيام القائم (عليه السلام) وقتل النفس الزكية أكثر من خمس عشرة ليلة .

عمرو بن شمر عن جابر قال: قلت لأبى جعفر (عليه السلام) : متى يكون هذا الامر؟ فقال: أنى يكون ذلك ياجابر ولما يكثر القتل بين الحيرة والكوفة .

محمد بن سنان عن الحسين بن المختار عن ابى عبدالله (عليه السلام) قال: اذا هدم حائط مسجد الكوفة مما يلى دار عبدالله بن مسعود فعند ذلك زوال ملك القوم وعند زواله خروج القائم (عليه السلام) .

سيف بن عميرة عن بكر بن محمد عن ابى عبدالله (عليه السلام) قال: خروج الثلاثة السفياني والخراساني واليماني في سنة واحدة في شهر واحد في يوم واحد وليس فيها راية أهدى من راية اليماني لأنه يدعو إلى الحق .

الفضل بن شاذان عن احمد بن محمد بن ابى نصر عن ابى الحسن الرضا (عليه السلام) قال: لا يكون ما تمدن اليه اعناقكم حتى تميزوا وتمحصوا فلا يبقى منكم إلا القليل ثم قرأ: {الم * أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ} [العنكبوت: 1 2] ثم قال: ان من علامات الفرج حدثا يكون بين المسجدين ويقتل فلان من ولد فلان خمسة عشر كبشا من العرب .

الفضل بن شاذان عن معمر بن خلاد عن ابى الحسن (عليه السلام) قال: كأنى برايات من مصر مقبلات خضر مصبغات حتى تأتى الشامات فتهدى إلى ابن صاحب الوصيات .

حماد بن عيسى عن ابراهيم بن عمر اليماني عن أبى بصير عن ابى عبدالله (عليه السلام) قال: لا يذهب ملك هؤلاء حتى يستعرضوا الناس بالكوفة في يوم الجمعة لكأني انظر إلى رؤوس تندر فيما بين باب الفيل وأصحاب الصابون .

على بن اسباط عن ابى الحسن بن الجهم قال: سئل رجل أبا الحسن (عليه السلام) عن الفرج فقال: تريد الاكثار أم أجمل لك؟ فقال: بل تجمل لى قال: اذا ركزت رايات قيس بمصر و رايات كندة بخراسان .

الحسين بن ابي العلاء , عن ابي بصير عن ابي عبدالله (عليه السلام) قال: فلان عند مسجدكم يعني مسجد الكوفة لوقعة في يوم عروبة يقتل فيها اربعة الالف من باب الفيل الى اصحاب الصابون ,فإياكم وهذا الطريق فاجتنبوه واحسنهم حالا من اخذ في درب الانصار .

علي بن ابي حمزة عن ابي بصير عن ابي عبدالله (عليه السلام) قال: ان قدام القائم لسنة غيداقه يفسد فيها الثمر والتمر في النخيل فلا تشكو في ذلك .

ابراهيم ابن محمد , عن جعفر بن سعد عن ابيه عن ابي عبدالله (عليه السلام) قال : سنة الفتح ينبثق الفرات حتى يدخل على ازقة الكوفة .

وفي حديث محمد بن مسلم قال : سمعت ابا عبدالله (عليه السلام) يقول : ان قدام القائم بلوى من الله قلت :ما هو جعلت فداك فقرأ: {وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنَ الْأَمْوَالِ وَالْأَنْفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ } [البقرة: 155] ثم قال : الخوف من ملوك بني فلان , والجوع من غلاء الاسعار ونقص في الاموال من كساد التجارات وقلة الفضل فيها ونقص الانفس بالموت الذريع ونقص الثمرات بقلة ريع الزرع وقلة بركة الثمار ثم قال : وبشر الصابرين عند ذلك بتعجيل خروج القائم (عج).

الحسين بن يزيد , عن منذر الخوزي , عن ابي عبد الله قال سمعته يقول : يزجر الناس قبل قيام القائم (عج) عن معاصيهم بنار تظهر بسماء وخسف ببغداد وخسف ببلد البصرة , ودماء تسفك بها وخراب دورها , وفناء يقع في اهلها وشمول اهل العراق  خوف لايكون لهم معه قرار .




يحفل التاريخ الاسلامي بمجموعة من القيم والاهداف الهامة على مستوى الصعيد الانساني العالمي، اذ يشكل الاسلام حضارة كبيرة لما يمتلك من مساحة كبيرة من الحب والتسامح واحترام الاخرين وتقدير البشر والاهتمام بالإنسان وقضيته الكبرى، وتوفير الحياة السليمة في ظل الرحمة الالهية برسم السلوك والنظام الصحيح للإنسان، كما يروي الانسان معنوياً من فيض العبادة الخالصة لله تعالى، كل ذلك بأساليب مختلفة وجميلة، مصدرها السماء لا غير حتى في كلمات النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) وتعاليمه الارتباط موجود لان اهل الاسلام يعتقدون بعصمته وهذا ما صرح به الكتاب العزيز بقوله تعالى: (وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى) ، فصار اكثر ايام البشر عرفاناً وجمالاً (فقد كان عصرا مشعا بالمثاليات الرفيعة ، إذ قام على إنشائه أكبر المنشئين للعصور الإنسانية في تاريخ هذا الكوكب على الإطلاق ، وارتقت فيه العقيدة الإلهية إلى حيث لم ترتق إليه الفكرة الإلهية في دنيا الفلسفة والعلم ، فقد عكس رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم روحه في روح ذلك العصر ، فتأثر بها وطبع بطابعها الإلهي العظيم ، بل فنى الصفوة من المحمديين في هذا الطابع فلم يكن لهم اتجاه إلا نحو المبدع الأعظم الذي ظهرت وتألقت منه أنوار الوجود)





اهل البيت (عليهم السلام) هم الائمة من ال محمد الطاهرين، اذ اخبر عنهم النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) باسمائهم وصرح بإمامتهم حسب ادلتنا الكثيرة وهذه عقيدة الشيعة الامامية، ويبدأ امتدادهم للنبي الاكرم (صلى الله عليه واله) من عهد أمير المؤمنين (عليه السلام) الى الامام الحجة الغائب(عجل الله فرجه) ، هذا الامتداد هو تاريخ حافل بالعطاء الانساني والاخلاقي والديني فكل امام من الائمة الكرام الطاهرين كان مدرسة من العلم والادب والاخلاق استطاع ان ينقذ امةً كاملة من الظلم والجور والفساد، رغم التهميش والظلم والابعاد الذي حصل تجاههم من الحكومات الظالمة، (ولو تتبّعنا تاريخ أهل البيت لما رأينا أنّهم ضلّوا في أي جانب من جوانب الحياة ، أو أنّهم ظلموا أحداً ، أو غضب الله عليهم ، أو أنّهم عبدوا وثناً ، أو شربوا خمراً ، أو عصوا الله ، أو أشركوا به طرفة عين أبداً . وقد شهد القرآن بطهارتهم ، وأنّهم المطهّرون الذين يمسّون الكتاب المكنون ، كما أنعم الله عليهم بالاصطفاء للطهارة ، وبولاية الفيء في سورة الحشر ، وبولاية الخمس في سورة الأنفال ، وأوجب على الاُمّة مودّتهم)





الانسان في هذا الوجود خُلق لتحقيق غاية شريفة كاملة عبر عنها القرآن الحكيم بشكل صريح في قوله تعالى: (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ) وتحقيق العبادة أمر ليس ميسوراً جداً، بل بحاجة الى جهد كبير، وافضل من حقق هذه الغاية هو الرسول الاعظم محمد(صلى الله عليه واله) اذ جمع الفضائل والمكرمات كلها حتى وصف القرآن الكريم اخلاقه بالعظمة(وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ) ، (الآية وإن كانت في نفسها تمدح حسن خلقه صلى الله عليه وآله وسلم وتعظمه غير أنها بالنظر إلى خصوص السياق ناظرة إلى أخلاقه الجميلة الاجتماعية المتعلقة بالمعاشرة كالثبات على الحق والصبر على أذى الناس وجفاء أجلافهم والعفو والاغماض وسعة البذل والرفق والمداراة والتواضع وغير ذلك) فقد جمعت الفضائل كلها في شخص النبي الاعظم (صلى الله عليه واله) حتى غدى المظهر الاولى لأخلاق رب السماء والارض فهو القائل (أدّبني ربي بمكارم الأخلاق) ، وقد حفلت مصادر المسلمين باحاديث وروايات تبين المقام الاخلاقي الرفيع لخاتم الانبياء والمرسلين(صلى الله عليه واله) فهو في الاخلاق نور يقصده الجميع فبه تكشف الظلمات ويزاح غبار.






جامعة الكفيل تنظم ورشة عمل حول متطلبات الترقيات العلمية والإجراءات الإدارية
خَدَمة العتبتَينِ المقدّستَينِ يُحيون ذكرى هدم قبور أئمّة البقيع (عليهم السلام)
قسم السياحة: (71) عجلة ستشارك في نقل الطلاب للمشاركة في حفل التخرج المركزي
جمعية العميد تصدر وقائع المؤتمر العلمي الدولي السنوي التاسع لفكر الإمام الحسن المجتبى (عليه السلام)