المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
صلاة الليل بإشارات القرآنية
2024-04-18
الائمة يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر
2024-04-18
معنى الصد
2024-04-18
ان الذي يموت كافر لا ينفعه عمل
2024-04-18
تحتمس الثالث الحملتان الحادية عشرة والثانية عشرة.
2024-04-18
تحتمس الثالث الحملة الثالثة عشرة السنة الثامنة والثلاثون.
2024-04-18

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الحسين بن محمد أبو الفرج  
  
1762   04:57 مساءاً   التاريخ: 21-06-2015
المؤلف : ياقوت الحموي
الكتاب أو المصدر : معجم الأدباء (إرشاد الأريب إلى معرفة الأديب)
الجزء والصفحة : ج3، ص200-202
القسم : الأدب الــعربــي / تراجم الادباء و الشعراء و الكتاب /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 22-06-2015 4385
التاريخ: 29-12-2015 4654
التاريخ: 10-04-2015 2554
التاريخ: 13-08-2015 2728

النحوي المعروف بالمستور، كان نحويا لغويا أديبا شاعرا. توفي سنة اثنتين وتسعين وثلاثمائة ومن شعره: [الكامل]

 (أمسى يحن لوجهه قمر الدجا ... وغدا يلين للحنه الجلمود)

 (فإذا بدا فكأنما هو يوسف ... وإذا شدا فكأنه داود)

 وقال: [الكامل]

 (فكأنما الشمس المنيرة إذ بدت ... والبدر يجنح للغروب وما غرب)

(متحاربان لذا مجن صاغه ... من فضة ولذا مجن من ذهب)

وله مزدوجة أنشدها بعض الدمشقيين سنة خمس وثمانين وثلاثمائة: [مجزوء الرجز]

 (الحب بحر زاخر ... راكبه مخاطر)

 (جنوده المحاجر ... والحدق السواجر)

 (ركبته على غرر ... وخطرٍ على خطر)

 (في واضح يحكي القمر ... وكان حتفي في النظر)

 (حلفته لما بدا ... كغصن غب ندى)

 (ريان بالحسن ارتدى ... وبالبها تفردا)

 (بحق بيت المقدس ... والبلد المقدس)

 (وبالتي لم تدنس ... لا تك منك مؤيسي)

 (بحق قدس مريم ... وبطرس المعظم)

 (بعادل لم يظلم ... رق لصب مغرم)

 (بالدير بالرهبان ... بحرمة القربان)

 (ببولص ذي الشان ... كن حسن الإحسان)

(بالطور بالزبور ... بساكن القبور)

 (بشاهد مشهور ... إعطف على المهجور)

 (بحرمة المسيح ... وبالفتى الذبيح)

 (بالفصح بالتسبيح ... أبق علي روحي)

 (بليلة الميلاد ... وحرمة الأعياد)

 (ولابسي السواد ... إجعل رضاك زادي)

وهي طويلة اكتفينا منها بهذا المقدار. ومن شعره أيضا:

 (كانت بلهنية الشبيبة سكرة ... فصحوت واستبدلت سيرة مجمل)

 (وقعدت أنتظر الفناء كراكب ... عرف المحل فبات دون المنزل)





دلَّت كلمة (نقد) في المعجمات العربية على تمييز الدراهم وإخراج الزائف منها ، ولذلك شبه العرب الناقد بالصيرفي ؛ فكما يستطيع الصيرفي أن يميّز الدرهم الصحيح من الزائف كذلك يستطيع الناقد أن يميز النص الجيد من الرديء. وكان قدامة بن جعفر قد عرف النقد بأنه : ( علم تخليص جيد الشعر من رديئه ) . والنقد عند العرب صناعة وعلم لابد للناقد من التمكن من أدواته ؛ ولعل أول من أشار الى ذلك ابن سلَّام الجمحي عندما قال : (وللشعر صناعة يعرف أهل العلم بها كسائر أصناف العلم والصناعات ). وقد أوضح هذا المفهوم ابن رشيق القيرواني عندما قال : ( وقد يميّز الشعر من لا يقوله كالبزّاز يميز من الثياب ما لا ينسجه والصيرفي من الدنانير مالم يسبكه ولا ضَرَبه ) .


جاء في معجمات العربية دلالات عدة لكلمة ( عروُض ) .منها الطريق في عرض الجبل ، والناقة التي لم تروَّض ، وحاجز في الخيمة يعترض بين منزل الرجال ومنزل النساء، وقد وردت معان غير ما ذكرت في لغة هذه الكلمة ومشتقاتها . وإن أقرب التفسيرات لمصطلح (العروض) ما اعتمد قول الخليل نفسه : ( والعرُوض عروض الشعر لأن الشعر يعرض عليه ويجمع أعاريض وهو فواصل الأنصاف والعروض تؤنث والتذكير جائز ) .
وقد وضع الخليل بن أحمد الفراهيدي للبيت الشعري خمسة عشر بحراً هي : (الطويل ، والبسيط ، والكامل ، والمديد ، والمضارع ، والمجتث ، والهزج ، والرجز ، والرمل ، والوافر ، والمقتضب ، والمنسرح ، والسريع ، والخفيف ، والمتقارب) . وتدارك الأخفش فيما بعد بحر (المتدارك) لتتم بذلك ستة عشر بحراً .


الحديث في السيّر والتراجم يتناول جانباً من الأدب العربي عامراً بالحياة، نابضاً بالقوة، وإن هذا اللون من الدراسة يصل أدبنا بتاريخ الحضارة العربية، وتيارات الفكر العربية والنفسية العربية، لأنه صورة للتجربة الصادقة الحية التي أخذنا نتلمس مظاهرها المختلفة في أدبنا عامة، وإننا من خلال تناول سيّر وتراجم الأدباء والشعراء والكتّاب نحاول أن ننفذ إلى جانب من تلك التجربة الحية، ونضع مفهوماً أوسع لمهمة الأدب؛ ذلك لأن الأشخاص الذين يصلوننا بأنفسهم وتجاربهم هم الذين ينيرون أمامنا الماضي والمستقبل.


قسم الشؤون الفكرية يصدر العدد الثامن والثلاثين من مجلة دراسات استشراقية
مجمع أبي الفضل العباس (عليه السلام) يستقبل الطلبة المشاركين في حفل التخرج المركزي
جامعة الكفيل تحيي ذكرى هدم مراقد أئمة البقيع (عليهم السلام)
الانتهاء من خياطة الأوشحة والأعلام الخاصة بالحفل المركزي لتخرج طلبة الجامعات