المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16330 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الحث على المشاورة والتواضع
2024-04-24
معنى ضرب في الأرض
2024-04-24
معنى الاصعاد
2024-04-24
معنى سلطان
2024-04-24
معنى ربيون
2024-04-24
الإمام علي (علي السلام) وحديث المنزلة
2024-04-24

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


عظمة خلق السموات والأرض وخلقها بدون عمد  
  
4537   01:03 صباحاً   التاريخ: 9-06-2015
المؤلف : أبي جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه
الجزء والصفحة : ج1 ، ص54-56
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /

قوله - سبحانه - {ومِنْ آيٰاتِهِ أَنْ تَقُومَ السَّمٰاءُ والْأَرْضُ بِأَمْرِهِ} [الروم : 25] بلا دعامة تدعمها ولا علاقة تتعلق بها بل إن الله - تعالى - يسكِّنها حالاً بعد حال لأعظم دلالةٍ على أنه لا يقدر عليه سواه . ولو اجتمعت الجن والإنس على إمساك تبنةٍ في الهواء أوإثبات تربة على الماء لعجزوا.

بنى السماء فسواها بلا عمد                 ولم تمد بأطنابٍ ولا عمدِ

قوله - سبحانه - {خَلَقَ السَّمٰاوٰاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهٰا} [لقمان : 10] أي : ليس لها عمد ، يسندها . لأنه لوكان لها عمد ، لرأيتموها ، فلما لم تر ، دل على أنه ليس لها عمد ، ولو كان لها عمد ، لكانت أجساماً عظيمةً حتى يصح منها إقلال السماوات ، ولو كانت كذلك ، لاحتاجت إلى عمد آخر فكان يتسلسل .

فإذا لا عمد لها بل الله يسكنها حالا بعد حال ، بقدرته التي لا توازيها قدرة قادر . وقال مجاهد (1) : لها عمد لا ترونها.

وسأل الحسين بن خالد الرضا - عليه السلام - عن قوله {والسَّمٰاءِ ذٰاتِ الْحُبُكِ} [الذاريات : 7] . فقال - عليه السلام - : محبوكة إلى الأرض وشبك بين أصابعه (2) .

لعله - عليه السلام - أراد بذلك قوله - {والْأَرْضَ مَدَدْنٰاهٰا وأَلْقَيْنٰا فِيهٰا رَوٰاسِيَ} [ق : 7] ، لأنه لوكان لها عمدٌ . لكانت أجساماً عظيمةً ، كثيفة ، لأنه لا يقل مثل السماوات والأرض إلا ما فيه الاعتمادات العظيمة ، ولو كانت كذلك لرأيناها ولأدى إلى التسلسل.

_______________________

1. جامع البيان ، 21 : 65 . أيضا : مجمع البيان ، 4 : 314 .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



جامعة الكفيل تكرم الفائزين بأبحاث طلبة كلية الصيدلة وطب الأسنان
مشروع التكليف الشرعي بنسخته السادسة الورود الفاطمية... أضخم حفل لفتيات كربلاء
ضمن جناح جمعيّة العميد العلميّة والفكريّة المجمع العلمي يعرض إصداراته في معرض تونس الدولي للكتاب
جامعة الكفيل تعقد مؤتمرها الطلابي العلمي الرابع