المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16309 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
التربة المناسبة لزراعة التمر هندي
2024-04-19
صلاة الليل بإشارات القرآنية
2024-04-18
الائمة يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر
2024-04-18
معنى الصد
2024-04-18
ان الذي يموت كافر لا ينفعه عمل
2024-04-18
تحتمس الثالث الحملتان الحادية عشرة والثانية عشرة.
2024-04-18

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


تسبيح الجماد والحيوان  
  
5383   01:23 صباحاً   التاريخ: 9-06-2015
المؤلف : أبي جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه
الجزء والصفحة : ج1 ، ص 119-120
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 6-05-2015 4714
التاريخ: 2-10-2014 4975
التاريخ: 22-4-2022 1185
التاريخ: 18-12-2015 4257

قوله تعالى : {وإِنْ مِنْ شَيْ‌ءٍ إِلّٰا يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ} [الإسراء : 44] ، وقوله {أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللّٰهَ يُسَبِّحُ لَهُ مَنْ فِي السَّمٰاوٰاتِ والْأَرْضِ} [النور : 41] .

 لا يخلوذلك من : التسبيح المسموع ، أوتسبيح مجهول ، أومن جهة الدلالة .

ولا يجوز الأول ، لأنه جماد . والفرق بين الجماد ، والحيوان بالنطق . ولوأراد ذلك ، لقال : ولكن لا تسمعون تسبيحهم . ولم يقل : {ولا تفقهون} [الإسراء : 44]  .

ولا يجوز الثاني ، لأنه تثبيت فساد ما لا يعقل . وسوء إثبات ما لا يعقل ، ونفيه ، لأنهما في الدلالة والجواز سواء في جميع الأبواب ، فلم يبق إلا من جهة الدلالة .

ولا خلاف في أن جميع المخلوقات ، تسبح الله بالدلالة على أن لها صانعاً . ومن عادة العرب ، أن تجعل الدلالة قولا ، ونطقاً ، وكلاما وإشارة .

والتسبيح : هو‌ التقديس عما لا يجوز عليه في صفاته ، ولم يزل الله مقدساً ، منزها ، قبل خلقه ، فمن كان من العقلاء ، عارفا به ، فتسبيحه لفظاً ، ومعنى . وما ليس بعاقلٍ من الحيوان والجماد ، فتسبيحه ما فيه من الأدلة الدالة على وحدانيته ، وتنزيهه عما لا يليق به .

ورجوع التقديس إلى ما لا يعقل ، ككفر الكافر ، يعود نقصه إليه من غير أن يضر الله منه شي‌ء . وكذلك قوله : {سَبَّحَ لِلّٰهِ مٰا فِي السَّمٰاوٰاتِ} (1) ،{ويُسَبِّحُ الرَّعْدُ بِحَمْدِهِ} [الرعد : 13] ،{يٰا جِبٰالُ أَوِّبِي مَعَهُ والطَّيْرَ} [سبأ : 10] . فيكون معناه : أي يسبح أهلها ، كقوله : {وسْئَلِ الْقَرْيَةَ} [يوسف : 82].

_________________________

1. الحديد : 1 ، الحشر : 1 ، الصف : 1 .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



قسم الشؤون الفكرية يصدر العدد الثامن والثلاثين من مجلة دراسات استشراقية
مجمع أبي الفضل العباس (عليه السلام) يستقبل الطلبة المشاركين في حفل التخرج المركزي
جامعة الكفيل تحيي ذكرى هدم مراقد أئمة البقيع (عليهم السلام)
الانتهاء من خياطة الأوشحة والأعلام الخاصة بالحفل المركزي لتخرج طلبة الجامعات