المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16307 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


حرصُ إبليس على إغواء بني آدم  
  
5218   02:42 صباحاً   التاريخ: 3-06-2015
المؤلف : أبي جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه
الجزء والصفحة : ج1 ، ص 104-105
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / هل تعلم /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 26-11-2015 6082
التاريخ: 17-5-2016 4977
التاريخ: 25-11-2014 5201
التاريخ: 23-10-2014 5188

قوله سبحانه : {لَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ} [الحجر : 39].

 أي : لأخيبنهم من تناول الثواب . قال الشاعر‌ (1) :

[فمَنْ يلقَ خيرَاً يحمدِ النَّاسُ أمرهُ]          ومن يغولا يعدم على الغي لائما

ثم استثنى ، وقال : - {إِلّٰا عِبٰادَكَ مِنْهُمُ الْمُخْلَصِينَ} [الحجر : 40] مع حرصه على‌

إغواء الجميع ، من حيث إنه ليس منهم ، وعلم أنهم لا يقبلون منه ، وأنه ليس له عليهم سلطانٌ ، إلا بالإغواء . فإذا علم أن منهم من لا يقبل منه ، صرفه عن ذلك إياسه منه.

____________________

1. العين ، 2 : 238 . المفضَّليات : 246 منسوباً الى المرقش الأصغر . الزاهر ، 2 : 264 بلا عزو . أمالي المرتضى ، 1 : 361 منسوباً ال قعنب الفزاري ومنها الشطر الأول . التبيان في تفسير القرآن ، 2 : 312 بلا عزو . المفردات في غريب القرآن : 369 بلاعزو . الكشاف ، 3 : 26 معزواً الى المرقش .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



جامعة الكفيل تحيي ذكرى هدم مراقد أئمة البقيع (عليهم السلام)
الانتهاء من خياطة الأوشحة والأعلام الخاصة بالحفل المركزي لتخرج طلبة الجامعات
معهد القرآن الكريم النسوي: حققنا أكثر من (3000) ختمة قرآنية خلال شهر رمضان
الهيأة العليا لإحياء التراث تصدر الكتاب الرابع من سلسلة (بحوث مختارة من مجلة الخزانة)