أقرأ أيضاً
التاريخ: 22-3-2021
2406
التاريخ: 1-2-2017
1231
التاريخ: 27-8-2018
6838
التاريخ: 1-2-2017
1411
|
ذكر ما هاج الفجار الثاني وهو فجار الفخر ويروي فجار الرجل [1]
قال: كان الذي هاج هذا الفجار أن رجلا [2] من بني غفار بن مليل [3] بن ضمرة بن بكر بن عبد مناة بن كنانة يقال له أبو منيعة وكان عارما [4] منيعا في نفسه قدم سوق عكاظ فمد رجله ثم قال: (الرجز)
قومي [5] بنو مدركة بن خندف ... من يطعنوا في عينه لا تطرف
ومن يكونوا [6] قومه [7] يغطرف [8] ... كأنهم لجة بحر [9] مسدف [10]
أنا والله أعز العرب فمن زعم أنه أعز مني فليضرب هذه بالسيف، فضربها رجل من بني قشير فخدش بها خدشا غير كبير فتحاور الناس عند ذلك حتى كاد يكون بينهم قتال، ثم تراجع الناس ورأوا أنه لم يكن كبير قتال ولا جراح فقال ابن الضريبة النصري [11] : (الخفيف)
سائلي [12] أم مالك أيّ قوم ... معشري في سوالف الأعصار
نحن كنا الملوك من أهل نجد ... وحماة الذمار عند الذمار [13]
ومنعنا الحجاز من كل حي ... ومنعنا الفخار يوم الفخار [14]
وقال لقيط ضربها رجل من بني نصر بن معاوية وقال: (الرجز)
نحن بنو دهمان [15] ذو [16] التغطرف [17] ... بحر بحور [18] زاخر لم ينزف
من يأته من العباد يغرف ... نحن ضربنا قدم [19] المخندف [20]
إذ مدّها في أشهر المعرّف [21] ... فخرا على الناس خلاف الموقف
ضربة حرّ مثل عط [22] الشعف [23] ... مجهرة [24] حقا برغم الأنف
بصارم يفري الشئون مرهف ... يمر في السنور [25] المضعف
________________
[1] في العقد الفريد 3/ 368 نقلا عن أبي عبيدة معمر بن المثنى أن فجار الرجل هو الفجار الأول.
[2] اسمه في الأغاني 19/ 74: بدر بن معشر، وفي تاريخ ابن الأثير 1/ 214: أبو معشر بن مكرز.
[3] مليل كزبير، وفي الأغاني 19/ 74: مالك بدل مليل، وهو خطأ.
[4] العارم بالعين المهملة: الشرس المؤذي، وفي تاريخ ابن الأثير 1/ 214: غازيا وهو خطأ.
[5] في العقد الفريد 3/ 368، والأغاني 19/ 74 وتاريخ ابن الأثير 1/ 214: نحن.
[6] في الأصل: يكون.
[7] في الأصل: عزه، والتصحيح من العقد 3/ 368 والأغاني 19/ 74 وتاريخ ابن الأثير 1/ 214.
[8] يغطرف: يختال في مشيه ويتكبر.
[9] في الأصل: بحد.
[10] المسدف: المظلم، وفي تاريخ ابن الأثير 1/ 214: مسرف- بالراء المهملة، وهو خطأ.
[11] كنيته أبو أسماء- قاله المسعودي في التنبيه والأشراف ص 209، والنصري نسبة إلى نصر بن سعد بن بكر بن هوازن.
[12] في الأصل: سايلي- بالياء المثناة.
[13] في التنبيه والأشراف ص 209: الدمار بالدال.
[14] في التنبيه والأشراف ص 209: الفجار يوم الفجار- بالجيم.
[15] في الأغاني 19/ 74 وأيام العرب ص 323: أنا ابن همدان.
[16] في الأصل: ذي.
[17] التغطرف: التكبر، وفي العقد الفريد 3/ 368: التعطرف- بالعين المهملة، وهو خطأ.
[18] في العقد الفريد 3/ 368:
بحر لبحر زاخر لم ينزف ... نبني على الأحياء بالمعرف
[19] في الأغاني 19/ 74 وأيام العرب ص 323: ركبة.
[20] في الأغاني 19/ 74: المخندق- بالقاف وهو خطأ.
[21] المعرف كمعظم: هو موضع الوقوف بعرفة- معجم البلدان 8/ 95.
[22] العط: الشق الذي يكون طولا.
[23] في الأصل: الأشعف، والشعف متحركا أعلى السنام.
[24] يعني أن للضربة صوتا عاليا.
[25] السنور بفتح السين والنون وتشديد الواو المفتوحة: كل سلاح من حديد.
|
|
اكتشاف تأثير صحي مزدوج لتلوث الهواء على البالغين في منتصف العمر
|
|
|
|
|
زهور برية شائعة لتر ميم الأعصاب التالفة
|
|
|
|
بوقت قياسي وبواقع عمل (24)ساعة يوميا.. مطبعة تابعة للعتبة الحسينية تسلّم وزارة التربية دفعة جديدة من المناهج الدراسية
|
|
يعد الاول من نوعه على مستوى الجامعات العراقية.. جامعة وارث الانبياء (ع) تطلق مشروع اعداد و اختيار سفراء الجامعة من الطلبة
|
|
قسم الشؤون الفكرية والثقافية يعلن عن رفد مكتبة الإمام الحسين (ع) وفروعها باحدث الكتب والاصدارات الجديدة
|
|
بالفيديو: بمشاركة عدد من رؤساء الاقسام.. قسم تطوير الموارد البشرية في العتبة الحسينية يقيم ورشة عمل لمناقشة خطط (2024- 2025)
|