المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في هذا القسم 8824 موضوعاً
النبي الأعظم محمد بن عبد الله
الإمام علي بن أبي طالب
السيدة فاطمة الزهراء
الإمام الحسن بن علي المجتبى
الإمام الحسين بن علي الشهيد
الإمام علي بن الحسين السجّاد
الإمام محمد بن علي الباقر
الإمام جعفر بن محمد الصادق
الإمام موسى بن جعفر الكاظم
الإمام علي بن موسى الرّضا
الإمام محمد بن علي الجواد
الإمام علي بن محمد الهادي
الإمام الحسن بن علي العسكري
الإمام محمد بن الحسن المهدي

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
بطانة الرجل وولیجته
2024-04-19
معنى الصِر
2024-04-19
تحتمس الرابع وتاريخ هذه المسلة.
2024-04-19
تحتمس الثالث يقيم مسلتين في معبد عين شمس وتنقلان إلى الإسكندرية.
2024-04-19
مسلة القسطنطينية.
2024-04-19
مسلة القسطنطينية.
2024-04-19

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


من ذاكرة كربلاء  
  
1599   01:09 صباحاً   التاريخ: 22-5-2019
المؤلف : السيد عبد الحسين الكليدار آل طعمة .
الكتاب أو المصدر : بغية النبلاء في تاريخ كربلاء
الجزء والصفحة : ص83-87.
القسم : سيرة الرسول وآله / الإمام الحسين بن علي الشهيد / قضايا عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 25-3-2016 3174
التاريخ: 7-11-2017 3203
التاريخ: 22-6-2019 1654
التاريخ: 17-3-2016 3057

الطف

الطف (بالفتح والفاء المشدّدة) : ما أشرف من الجزيرة على ريف العراق .

يحدّث الأصمعي : يطف لك أي ما دنا وأمكن وطفّ الفرات : الشاطئ منه مع شمول لفظة لكلّ ساحل ماء وجمعه طفوف اُطلق على سبيل العلمية على الساحل الغربي من عمود الفرات حتّى آخر حدود الريف ما يُتاخم الجزيرة عرضاً من الأنبار حتّى بطائح البصرة طولاً ويضاف إليه في بعض مواقعه طفّ كربلاء ونينوى وشقران , وسفوان، وعلى أثر تعاقب مَنْ حكموا العراق من ملوك مختلفين في اللغة كالكلدانية الأولى والثانية وملوك الفرس الأعاجم والعرب في الدور الجاهلي ثمّ الإسلامي حسب لغتهم أطلقوا على المدن والقرى والضياع والأنهار في كلّ دور وطبقة أسماء أو تحوير لأسمائها الأصلية بحسب .

 

اللهجة واللغة

وإبّان حكم المسلمين للعراق كانت الأسماء الدراجة على موقعها خليط من قبطية وكلدانية وآرمية فارسية وعربية كباروسيما بانقيا بورسيبا بابل نينوى : كلداني .

استان بهقباذ الأعلى الأوسط الأسفل صراط جاماسب ضيزن آباد نيرس آري فارسي طف حيرة غري قادسية عذيب خفان سنداد قطقطانة قصر بني مقاتل أنبار عين التمر عربي لدور التنوخيين آل نصر المناذرة ملوك الحيرة .

والمسلمون بدورهم أطلقوا أقساس مالك كوفة بصرة سوق حكمة سواد جرف حاير غاضرية حزن غاضرة حصاصة طسوج النهرين على المواقع التي اشتهرت به وعلى بعض الأسماء الدراجة بتعريب أو تخفيف كبرس لبورسيبا قصر اللغات ومن الممكن لكربلاء من كور بابل

وقد اقتصر ابن النديم في فهرسته على اللغة البابلية أو الكلدانية : النبطي أفصح من السرياني والذي يتكلّم به أهل القرى سرياني مكسور وغير مستقيم اللفظ وقيل : الذي يستعمل في الكتب أو القراءة هو الفصيح من غير أن يلمّ بصور مفردات حروفه .

ومن الممكن أنّ رسم خط الأسفيني البابلي والهيرغلوفي المصري اُهملا وانقرضا على أثر سقوط بابل ومصر على أيد داريوس من ملوك الطبقة الثانية الكلدانية .

وعند تحرّي الجغرافيين لتدوين أسماء المواقع اقتصروا على وجوه الاشتقاقات على اللغة العربية دون العطف على المعاني للغات الأدوار الغابرة كما ذهبوا إلى تحليل لفظ العراق من اشتقاقه من عراق القربة ولفظ بغداد من تعريب باغ داد أي حديقة العدل أو العطية مع اختلاف في ضبط لفظته بسبعة وجوه .

ومع قناعة لسترانج في اشتقاقه من بغ الله و (داد تأسيس يشير إلى وجود مدينة في العهود الغابرة في موقع بغداد يُقارب هذا الاسم ومن الممكن لوجود حرف الباء في أوّل لفظ بغداد أن يكون بابليا أو آشوريا لديهم في الاستهلال به في الأسماء المطلقة لأدوارهم بالنبطية كبانقيا وباروسيما وبابنورا وبريسما ونور سيبا .

ذكر اللغويون أنّ عدد المئة في اللغة النبطية يعبّر عنه بحرف الباء .

 

الحائر

الحاير ـ بعد الألف ياء مكسورة وراء ـ هو في الأصل حوض طبيعي لانخفاضه يجتمع فيه مياه الأمطار فيركد فيه لمّا لا يرى مخرجاً أخفض من مستواه وعند هبوب الرياح يتحرّك الماء بطبيعة الحال , إذ يرجع أقصاه إلى أدناه , ينتهي إلى المحلّ الذي ابتدأ منه أوّلاً فيتحيّر فيه أو بالهبوب يتحرّك بحركة دورية على نفسه مطمئن الوسط مرتفع الجوانب

وذكروا في جمعه حوران ونفى أبو القاسم برواية الحموي في المعجم من أن يكون له جمع , على أنّه اسم علم لموضع قبر الحسين (عليه السّلام) وليومنا لم يطرأ على وضعه الطبيعي الذي وضعوه أيّ تغيير سوى ارتفاع مستواه وقاعدته عمّا كان عليه يوم ضمّت تربتها أجداث الجثث الطاهرة فإذا قصد الوارد إلى الروضة الزاكية ينحدر إلى الصحن الشريف من كافة جهاته مع اختلاف في الارتفاع الذي كان الجرف لنفس الحوض

ومن الممكن أن يكون سبيل مصبّ المياه فيه كان من قسمه الشرقي ؛ لِما ورد عن الإمام الصادق (عليه السّلام) في ترتيب آداب الزيارة منه الدخول إلى مستوى هذا الحوض أي الحائر ولتوالي الأبنية التي كانت تُقام للروضة الطاهرة بحكم الضرورة والتجديد في أدوار متعاقبة تكون بالتدرّج ارتفاع مستواه.

بلغني عند تبليط الصحن الأقدس وبناء أسرابه في العقد العاشر من خاتمة القرن الثالث عشر الهجري شوهد في القسم الجنوبي قطعة من حصن قائم لأحد أدوار تطوّر البناء يُقارب شرفاته مستوى التبليط تقريباً .

شاهدت بنفسي عند أخذ أساس الضلع الغربي من الصحن بأمر المغفور له عبد الحميد الثاني العثماني لتجديد البهو الكبير وغرفه الشمالية في مستهلّ القرن الرابع عشر والطابق الأوّل من دور ما لا يقلّ انخفاضه عن مستوى التبليط بأقل من خمسة أمتار تقريباً .

لم يغب عن ذاكرة الحسين (عليه السّلام) مع حراجة موقفه وتكابده لأهوال غير مستطاعة من عطف النظر حتّى إلى ما بعد مصرعه ؛ لئلاّ يدع سبيلاً لغرض الأشلاء إلى الضياع والتلف اختار مركزاً في وسط مستوى هذا الحوض وعلّمه بفسطاط يُقاتلوا أمامه ولنقل الأشلاء من مصارعهم في ساحة المعركة إليه أمر فتيانه بحمل ولده علي من مصرعه حتّى وضعوه بين هذا الفسطاط وحمل بنفسه الزكية جسد ابن أخيه القاسم وألقاه مع ولده وحوله القتلى من أهل بيته الهاشميِّين بجانب دون جانب أنصاره .

ولولا عطفه كان من المستحيل تمايزهم خاصة بعد أن اقتطفت الرؤوس من الأجساد ورفعت على الرماح وأمام هذا الفسطاط في نفس الحوض شاهده عبد الله بن عمّار البارقي بمفرده وهو راجل فشدّ عليه رجّالة من يمينه وشماله , فحمل عليهم أن يذعروا قال : ما رأيت مكسوراً ـ وقيل : مكثوراً ـ قط قُتل ولده وأهل بيته وأصحابه أربط جأشاً ولا أمضى جانباً وأجرأ مقداماً قبله ولا بعده مثله ! وكانت الرجّالة تنكشف عنه يميناً وشمالاً انكشاف المعزى إذا شدّ فيها الذئب

وفي عين المحال برزت السيدة زينب تقول : ليت السماء تطابقت وأشارت إلى ابن سعد : أيُقتل أبوعبد الله وأنت تنظر إليه ؟! فسالت دموعه على خدّه ولحيته وأدار طرفه وهو يتّقي الرمية ويفترس العورة ويشدّ على الخيل حتّى ضربه زرعة بن شريك على حبل عاتقه وكفّه اليسرى وانفرجوا عنه فصار ينوء ويكبو أن بلغ مقتله من محلّ مصرعه .

القرى التي كانت تحف بكربلاء يوم ورود الحسين (عليه السّلام) لها نينوى والغاضرية .

كان محلّ موقفه الذي انتهى إليه (سلام الله عليه) غداة الخميس الثاني من محرّم مستهلّ سنة إحدى وستين قارن ورود كتاب ابن زياد إلى الحرّ أن يجعجع به ويجبره بالنزول على غير ماء.

طلب (سلام الله عليه) أن يسمح له نزول نينوى أو الغاضرية أو شفيه وهو مستقبل بوجهه الأقدس على بعد يُقارب الغلوة وعن يمينه شفيه على ما يُقارب الثلاثة أميال ويساره الغاضرية إزاء نينوى وموقع نينوى والغاضرية من الحائر الأقدس يكاد أن يكون شكلاً مثلثاً متساوي الأضلاع تقريباً وموقع نينوى على أغلب الظن كان في حديقة الشديدية يعود اليوم ملاكتها لآل السيد طالب السيد عاشور من خدمة الروضة الطاهرة .

بلغني فيما مضى من منذ قرن كان يستخرج من نفس ساحة الحديقة طابوق مفخور على غرار طابوق أطلال بابل وطلول الغاضرية اليوم قاربت على الاندثار لتحويله إلى حدائق , وموقعه في الشمال الشرقي من مقام أو شريعة الإمام جعفر بن محمّد (عليه السّلام) على ما روى عنه الثمالي أبو حمزة في آداب الزيارة أنّها تتخذ مأوى ومحلّ لوضع رحل الوافدين .

وذكر العلاّمة الحسن بن يوسف بن المطهر الحلّي في رجاله عند ذكر حميد بن زياد أنّه من أهل نينوى قرية إلى جانب الحائر .

 




يحفل التاريخ الاسلامي بمجموعة من القيم والاهداف الهامة على مستوى الصعيد الانساني العالمي، اذ يشكل الاسلام حضارة كبيرة لما يمتلك من مساحة كبيرة من الحب والتسامح واحترام الاخرين وتقدير البشر والاهتمام بالإنسان وقضيته الكبرى، وتوفير الحياة السليمة في ظل الرحمة الالهية برسم السلوك والنظام الصحيح للإنسان، كما يروي الانسان معنوياً من فيض العبادة الخالصة لله تعالى، كل ذلك بأساليب مختلفة وجميلة، مصدرها السماء لا غير حتى في كلمات النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) وتعاليمه الارتباط موجود لان اهل الاسلام يعتقدون بعصمته وهذا ما صرح به الكتاب العزيز بقوله تعالى: (وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى) ، فصار اكثر ايام البشر عرفاناً وجمالاً (فقد كان عصرا مشعا بالمثاليات الرفيعة ، إذ قام على إنشائه أكبر المنشئين للعصور الإنسانية في تاريخ هذا الكوكب على الإطلاق ، وارتقت فيه العقيدة الإلهية إلى حيث لم ترتق إليه الفكرة الإلهية في دنيا الفلسفة والعلم ، فقد عكس رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم روحه في روح ذلك العصر ، فتأثر بها وطبع بطابعها الإلهي العظيم ، بل فنى الصفوة من المحمديين في هذا الطابع فلم يكن لهم اتجاه إلا نحو المبدع الأعظم الذي ظهرت وتألقت منه أنوار الوجود)





اهل البيت (عليهم السلام) هم الائمة من ال محمد الطاهرين، اذ اخبر عنهم النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) باسمائهم وصرح بإمامتهم حسب ادلتنا الكثيرة وهذه عقيدة الشيعة الامامية، ويبدأ امتدادهم للنبي الاكرم (صلى الله عليه واله) من عهد أمير المؤمنين (عليه السلام) الى الامام الحجة الغائب(عجل الله فرجه) ، هذا الامتداد هو تاريخ حافل بالعطاء الانساني والاخلاقي والديني فكل امام من الائمة الكرام الطاهرين كان مدرسة من العلم والادب والاخلاق استطاع ان ينقذ امةً كاملة من الظلم والجور والفساد، رغم التهميش والظلم والابعاد الذي حصل تجاههم من الحكومات الظالمة، (ولو تتبّعنا تاريخ أهل البيت لما رأينا أنّهم ضلّوا في أي جانب من جوانب الحياة ، أو أنّهم ظلموا أحداً ، أو غضب الله عليهم ، أو أنّهم عبدوا وثناً ، أو شربوا خمراً ، أو عصوا الله ، أو أشركوا به طرفة عين أبداً . وقد شهد القرآن بطهارتهم ، وأنّهم المطهّرون الذين يمسّون الكتاب المكنون ، كما أنعم الله عليهم بالاصطفاء للطهارة ، وبولاية الفيء في سورة الحشر ، وبولاية الخمس في سورة الأنفال ، وأوجب على الاُمّة مودّتهم)





الانسان في هذا الوجود خُلق لتحقيق غاية شريفة كاملة عبر عنها القرآن الحكيم بشكل صريح في قوله تعالى: (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ) وتحقيق العبادة أمر ليس ميسوراً جداً، بل بحاجة الى جهد كبير، وافضل من حقق هذه الغاية هو الرسول الاعظم محمد(صلى الله عليه واله) اذ جمع الفضائل والمكرمات كلها حتى وصف القرآن الكريم اخلاقه بالعظمة(وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ) ، (الآية وإن كانت في نفسها تمدح حسن خلقه صلى الله عليه وآله وسلم وتعظمه غير أنها بالنظر إلى خصوص السياق ناظرة إلى أخلاقه الجميلة الاجتماعية المتعلقة بالمعاشرة كالثبات على الحق والصبر على أذى الناس وجفاء أجلافهم والعفو والاغماض وسعة البذل والرفق والمداراة والتواضع وغير ذلك) فقد جمعت الفضائل كلها في شخص النبي الاعظم (صلى الله عليه واله) حتى غدى المظهر الاولى لأخلاق رب السماء والارض فهو القائل (أدّبني ربي بمكارم الأخلاق) ، وقد حفلت مصادر المسلمين باحاديث وروايات تبين المقام الاخلاقي الرفيع لخاتم الانبياء والمرسلين(صلى الله عليه واله) فهو في الاخلاق نور يقصده الجميع فبه تكشف الظلمات ويزاح غبار.






موكب أهالي كربلاء يهدي ممثل المرجعية العليا درعا تثمينا للمساهمات الفاعلة والمساندة لإنجاح الفعاليات التي يقيمها خلال المناسبات الدينية
مراحل متقدمة من الإنجاز يشهدها مشروع مركز الشلل الدماغي في بابل
الأمين العام للعتبة الحسينية المقدسة: يجب الاهتمام بالباحثين عن العمل ومنحهم الفرص المناسبة عبر الاهتمام بقدراتهم ومؤهلاتهم وإبداعاتهم
يمتد على مساحة (500) دونم ويستهدف توليد الطاقة الكهربائية.. العتبة الحسينية تعلن عن الشروع بإنشاء مشروع معمل لتدوير النفايات في كربلاء